Ana içeriğe atla
عدنان الطوباسي علم النفس الاجتماعي.. جديد الدكتور

صدر عن دار صفاء للنشر والتوزيع كتاب بعنوان «علم النفس الاجتماعي» للدكتور عدنان محمود الطوباسي، أستاذ علم النفس والارشاد النفسي المشارك في جامعة فيلادلفيا.

 

يضم هذا الكتاب بين جنباته ثلاثة عشر فصلاً: يتحدث الأول منها عن نشأة علم النفس الاجتماعي وتطوره، وأهدافه، وعلاقته بالعلوم الأخرى ومناهج البحث فيها.

 

أما الفصل الثاني فقد تحدث عن الجماعة وأنواعها والتفاعل الاجتماعي وخصائصه وأسسه ومراحله. وجاء الفصل الثالث ليتحدث عن التنشئة الاجتماعية وأهميتها وأبعادها وخصائصها. وتحدث الفصل الرابع عن القيادة في المجتمعات الإنسانية وأنماطها ونظرياتها ومهاراتها. وجاء الفصل الخامس ليتحدث عن الاتجاهات ومكوناتها ووظائفها ومقاييسها وتحدث هذا الفصل أيضاً عن القيم وتصنيفها وجوانبها المختلفة. وتحدث الفصل السادس عن الرأي العام وأهميته وأنواعه وخصائصه وقياسه والنظرة الإسلامية للرأي العام، والرأي العام حديثاً.

 

أما الفصل السابع فقد خصص للحديث عن تنمية المجتمعات، والتنمية في المجتمع الإسلامي والمرأة والتنمية، وتنمية المجتمع وتنظيمه، ونظريات في تفسير التنمية ودور التربية في تحقيق تنمية المجتمع والتنمية المستدامة.

 

وفي الفصل الثامن جاء الحديث عن التغيير الاجتماعي وخصائصه ومظاهره ومراحله وأنواعه ونظرياته. أما الفصل التاسع فقد تحدث عن مجتمع المعرفة وخصائص المعرفة وعناصرها وكيف تدار المعرفة. وعن بعض المظاهر الاجتماعية جاء الحديث في الفصل العاشر ومن هذه المظاهر: السلوك العدواني وكيفية مواجهته والنظريات التي فسرته. وفي الفصل الحادي عشر تم الحديث عن الادراك الاجتماعي وخصائصه والعوامل المؤثرة فيه والنظريات التي تفسره. وتحدث

 

 

 

المصدر: الدستور

22 Eyl, 2021 11:44:40 AM
0