Ana içeriğe atla
دورة جــديــدة تحتـفـي بالشاعر الأردنـــي الــراحــل مصطفى وهبي الـتـل «عـــرار»

تنطلق تحت الرعاية الملكية السامية، يوم الخميس المقبل، فعاليات معرض عمان الدولي للكتاب في دورته (20) الذي يقيمه اتحاد الناشرين الأردنيين بالتعاون مع وزارة الثقافة، وأمانة عمان الكبرى ضمن احتفالات المملكة بمئوية تأسيس الدولة الأردنية.

وتشارك في المعرض، الذي تستمر فعالياته حتى الثاني من تشرين الأول المقبل في قاعة عمان الدولي للسيارات- طريق المطار، 360 دار نشر محلية وعربية ودولية من 20 دولة بشكل مباشر وعبر التوكيل، وهي الأردن و فلسطين، ولبنان، والسعودية، وقطر، والإمارات، وعُمان، والعراق، وسوريا، والكويت، والمغرب، وتونس، ومصر، والسودان، وتركيا، وامريكا، وكندا، وبريطانيا، والهند، وايطاليا، والصين.

ويقام ضمن فعاليات المعرض، الذي تم اعتماد شعار المئوية شعارا رسميا له، برنامج ثقافي منوع يحتفي بمئوية تأسيس الدولة الأردنية، يتضمن: أمسيات شعرية، وقصصية وفعاليات شبابية، إضافة إلى ندوات خاصة عن واقع الثقافة والإعلام في الأردن خلال مئة عام، والتحديات التي تواجه صناع النشر ومستقبلها، ودور الجوائز الأدبية في تنشيط حركة النشر، كما سيتم تكريم الرواد في قطاع النشر.

ويحتفي المعرض بالشاعر الأردني الراحل مصطفى وهبي التل «عرار» الذي تم اختياره شخصية المعرض الثقافية للعام 2021 حيث ستقام ندوة خاصة بمشاركة عدد من الأدباء تبرز دور الشاعر في إثراء الحركة الشعرية.

كما خصص المعرض، الذي حافظ على شعار «القدس عاصمة فلسطين» لهذا الدورة كما في الدورات الماضية، ندوة أخرى ضمن برنامجه الثقافي عن «القدس في التوثيق الدرامي» تأكيداً لموقف الأردن، قيادةً وشعباً، في رفض المخططات التي تستهدف عروبة القدس والوصاية الهاشمية.

أمين عام وزارة الثقافة، هزاع البراري، قال في مؤتمر صحفي حول المعرض: إن معرض عمان للكتاب يعتبر من أهم المعارض العربية بشهادة المختصين في هذا المجال، ومن أنجحها في السنوات الأخيرة تسويقيا، بدلالة شدة الإقبال على المشاركة من قبل دور النشر العربية والدولية، حيث أصبح المعرض وجهة الناشر العربي والقارئ، إضافة إلى الحضور المحلي والواسع. وأضاف أن المعرض يعود من جديد ليقود راية المعارض العربية، معربا عن أمله أن تتوج هذه الجهود بنجاح على الصعيد الثقافي والجماهيري والتسويقي، مبينا أنه تظاهرة ثقافية شاملة ومنوعة يشترك فيها المثقف والناشر والفنان والإعلامي ويشكل فرصة لنقدم وجه الأردن الناصع.

واعتبر البراري أن هذه الدورة تعتبر فاتحة طريق لفعل ثقافي كبير بعد معاناة قطاع النشر في الأردن والعالم من صعوبات كبيرة بفعل جائحة كورونا؛ حيث تقطعت السبل، وأقفلت الحدود، وعانى صانع الكتاب الذي يتمثل بالناشر، كما عانى الكاتب.

وأشار إلى أن فعاليات المعرض منسجمة مع احتفالية مئوية تأسيس الدولة، من حيث البرنامج الثقافي، لافتا إلى «اختيار الشاعر عرار شخصية المعرض الثقافية للعام الحالي؛ لمواكبته مرحلة تأسيس الدولة الأردنية، واندماجه مع تفاصيلها، لذلك نستحضر هذه الشخصية في المئوية الثانية لربط الماضي بالحاضر ونؤشر نحو المستقبل»، موضحا أن ما يميز معرض عمان هو الجهة التي تقوم عليه وهي اتحاد الناشرين الأردنيين كمؤسسة مجتمع مدني، وهذا يؤكد عمق العلاقة الإستراتيجية والشراكة بين الاتحاد ووزارة الثقافة وأمانة عمان الكبرى، باعتبار المعرض يحمل اسم العاصمة عمان.

رئيس اتحاد الناشرين، ومدير المعرض جبر أبو فارس، قال في تصريح صحفي إن دورة المعرض لهذا العام تتميز بخصوصية فريدة إذ ستكون ضمن الإطار العام للاحتفاء بالمئوية، يصاحبها برنامج ثقافي يتوافق والخطة الوطنية للاحتفاء بهذه المناسبة الكبيرة، مشيرا إلى أهمية هذه المحطة في استلهام التاريخ المشرق للأردن، والتطلع نحو الأمام لمستقبل مشرق لتحقيق المزيد من التقدم والازدهار في المئوية الثانية.

وبين أبو فارس، أن المعرض الذي توقف العام الماضي نتيجة ظروف جائحة فيروس كورونا، يشكل فرصة مناسبة ليطلع الجمهور على أحدث إصدارات دور النشر المحلية والعربية في مختلف مجالات العلم والمعرفة، كما أنه يعتبر نافذة مهمة للناشر والمؤلف الأردني، لإبراز إسهاماتهما الفريدة التي وضعت اللبنة الأولى لصناعة النشر خلال المئوية الأولى.

وأشاد بجهود اللجنة الاستشارية العليا للمعرض التي تضم وزارات: الثقافة، والتربية والتعليم، والتعليم العالي والبحث العلمي، إضافة إلى أمانة عمان الكبرى، واتحاد الناشرين، مشيرا إلى أنها عملت خلال السنوات الماضية بشكل موصول، ومؤسسي – وما تزال - من أجل الارتقاء بهذا الفعل الثقافي الوطني المهم على المستويين المحلي والعربي.

يذكر أن معرض عمان الدولي للكتاب أقيم منذ عام 2016 في مكان ثابت، وفي موعد محدد هو نهاية أيلول من كل عام، وحلت فلسطين كضيف شرف للمعرض، إضافة إلى كل من: الإمارات، ومصر، وتونس. وكرم المعرض من خلال شخصية المعرض الثقافية عددا من الأدباء مثل: المؤرخ الراحل رؤوف أبو جابر، والأديب الدكتور ابراهيم السعافين، والروائية سميحة خريس، والشاعر الراحل أمجد ناصر.

 

 

 

المصدر: الدستور

22 Eyl, 2021 11:49:50 AM
0