Ana içeriğe atla

طرق ووسائل توفير الكهرباء

 

الكهرباء

تعدّ الكهرباء أحد أهم واحسن وأفضل اختراعات العالم الحديث، وإن معظم ما يحيط بنا إن لم يكن بأكمله يعمل بواسطة الكهرباء من إنارة وبطاريات وأجهزة إلكترونية ومعدات طبية وإلى آخره فالقائمة تطول.


تتوجّه العديد من الدول للالبحث عن مصادر جديدة للطاقة فالكهرباء التي تعتمد على المصادر الغير متجددة كالنفط تماماً هي معرضة للنفاذ، البعض لجأ لطاقة الرياح وآخرون للماء أو الشمس، حيث إنّ الكهرباء أيضاً عصب الحياة لذا يتوجب علينا حمايتها والترشيد في استهلاكها، كما أن ترشيد استخدام الكهرباء يعود عليك بالنفع فيوفر المال وثمن فواتير الكهرباء الباهظة.

 

طرق ووسائل توفير الكهرباء

هناك العديد من الأساليب والطرق ووسائل المتبعة والبسيطة التي تسهم في ترشيد استهلاك الكهرباء، ونذكر لك هذه الطرق:

  • الإنارة المنزلية، لتوفير الكهرباء التي تستهلكها الإنارة المنزلية قم باستبدال الأضواء العادية بأضواء توفير الطاقة التي تقلل الاستهلاك بشكل ملحوظ وقم بتنظيفها دورياً للحصول على ضوء ساطع، اعتمد على إضاءة الشمس نهاراً وأطفئ الأنوار، لا تشعل الأضواء إلّا في المكان الذي تجلس فيه، استخدم جهاز استشعار الحركة ليضيء الأنوار الخارجية عند الحاجة فقط، استغل الطاقة الشمسية نهاراً لتخزين الطاقة وإضاءة المصابيح ليلاً، عند استخدام الأضواء في الاحتفالات والأعياد أطفئها قبل خلودك للنوم، خصص ليلة أسبوعية وأستخدم فيها الشموع للإنارة فهذا سيشكل جو ممتع لأفراد العائلة لتبادل القصص وممارسة الألعاب.
  • التدفئة والتبريد، إن عمليتا التدفئة والتبريد تستهلكان بشكل كبير الكهرباء لذا حاول أن تبقي المكيف على حرارة ?? مئوية في مناسبة جداً لجسم الإنسان، إذا شعرت بالبرد لا ترفع حرارة المكيف بل ارتدي كنزه، استخدم السجاد فهو يشعرك بالدفء وأزله في الصيف لتحصل على البرودة، أغلق النوافذ والأبواب لضمان عدم دخول الهواء الساخن، أغلق الستائر لمنع دخول كمية كبيرة من أشعة الشمس وأطفئ الأنوار عند عدم استخدامها؛ حيث تولد الأضواء الحرارة، نظف فلتر المكيف بشكل دوري، لا تنسى إطفاء المكيف عند مغادرة المنزل، الجأ للعزل الحراري فهي فكرة رائعة للمحافظة على حرارة المنزل معتدلة بالصيف والشتاء.
  • سخانات الماء، الاستخدام الدائم للسخانات يستهلك الكهرباء فهناك أوقات لا تحتاج فيها لاستخدام سخان الماء، حيث إنّ الفحص الدوري للسخان ومواسير الماء يضمن لك عدم صرف أي طاقة بلا فائدة، استبدل السخان الكهربائي بآخر شمسي لتوفير الطاقة، استخدم رأس دش موفر للماء لتقليل استهلاك الماء الساخن وبالتالي تقليل عملية التسخين وتوفير الكهرباء .
  • الأجهزة المنزلية والكهربائية، إنّ أي جهاز موصول بالكهرباء يستهلك الكهرباء حتى ولو كان مغلق، افصل الأجهزة عند الانتهاء من استخدامها، استخدم أجهزة موفرة للكهرباء، بعض الأجهزة لا حاجة لاستخدامها يومياً فاستخدم الشمس للتجفيف مثلاً بدل المجفف، استخدم الأدوات بشكل صحيح فمثلا ً رتب الحاجيات بالثلاجة وتأكد من صيانتها وضبط حرارتها بما يناسب.
27 Eyl, 2021 03:31:22 PM
1