Ana içeriğe atla

جزر البهاما

جزر البهاما

'); }

جزر الكومونولث المستقلة (البهاما) هي دولةٌ تتكوّن من سبعمئة جزيرةٍ، وألفينِ وأربعمئة جزيرةٍ صغيرةٍ، وألفينِ وثلاثمئةٍ وسبع وثمانين صخرة تنتشرُ في منطقة البحر الكاريبي على مسافةٍ تبلغ أكثر من 8624 كيلومتراً، وتجاورها عدّة دول هي كوبا، وجمهورية الدومينيكان، وهاييتي، وجزر كايكوس وتركس.

 


كانت جزر البهاما مستعمرةً بريطانية، واستقلت عام ألفٍ وتسعمئةٍ وثلاثةٍ وسبعين ميلادي، واعتمدت على السياحة كمصدر للدخل فهي دولة تفتقر إلى الموارد الطبيعيّة، إلا أنّ موقعها يمنحها صفتي الغموض والفرادة، كما قد مرّت عليها العديد من الثقافات الأوروبية والإفريقيّة.

 

'); }

سكان البهاما

معظم قاطني جزر البهاما هم من أصولٍ إفريقية، ولكنَّ تراثهم يعدّ خليطًا مميّزًا من التراث الأوروبي والإفريقيّ، حيث بقيت تقنطها أجيال من سلالات بريطانية، واللاجئون الموالون للثورة الأمريكية الذين هربوا إليها، واللغة الرسمية فيها هي اللغة الإنجليزية، ولكن يتحدّث بعض المهاجرين باللغة الفرنسية أو اللغة الهايتية وغيرها من اللغات، وينتمي سكانها إلى الديانة المسيحية.

 

 

معلومات عن البهاما

البهاما من الجزر المثيرة للاهتمام، وتكثر حولها التفاصيل والمعلومات من أهمها:

  • عاصمتها هي ناسو، وهي أكبر مدينة موجودةٍ في تلك الجزر بمساحةٍ تبلغ 207.199 كيلومتراً مربّعًا، وكانَ اسمها قديماً تشارلز تاون، وهي المركز السياحيّ الرئيسيّ للبهاما.
  • مساحة البهاما الإجمالية تبلغ 14,335.58 كيلومترًا مربعًا.
  • كان عدد سكانها 353،658 حسب إحصائية جرت عام ألفين وإحدى عشر.
  • أنسب الشهور لزيارة البهاما هي من شهر فبراير حتى أبريل، وكذلك شهريّ نوفمبر وديسمبر، فهي تتمتّع بمناخٍ استوائي في الشتاء، أمَّا في فصليّ الخريف والصيف فتتعرّض البهاما للأعاصير.
  • أهم مدنها هي ناسو، وفريبورت، وجورج تاون، ومرفأ مارش، ومرفأ ماريس، ومرفأ جوفرنورز.
  • عملتها الرسمية هي الدولار البهامي الذي يصدر عن بنكها المركزيّ، وهي العملة الرسمية منذ عام ألف وتسعمئةٍ وستةٍ وستين.
  • الإنجليزية هي اللغة الرسمية، ولكن يوجد فيها أقلّيات يتحدثون عدة لغاتٍ مختلفة مثل الإسبانية، والإيطالية، والهندية، والفرنسية، والألمانية.
  • يشكّل الأفارقة ما نسبته خمسةٌ وثمانون بالمئة من إجمالي سكان البهاما، وأصحاب البشرة البيضاء يشكّلون ما نسبته اثنا عشر بالمئة، وثلاثة بالمئة موزعة بين الإسبان والآسيويين.
  • الملكة إليزابيث الثانية هي الرئيسة بالاسم لهذه الجزر، والحكومة فيها يترأسّها رئيس الوزراء وحكومته، ونظام الحكم فيها ديمقراطي برلمانيّ.

 

23 Kas, 2021 05:02:44 PM
1