Skip to main content
«أبجدية الجبل» لزهرة أحمد

للكاتبة الكردية السورية زهرة أحمد، صدرت مجموعة قصصية بعنوان «أبجدية الجبل»، الصادر عن اتحاد كتاب كردستان - سوريا. وهو الكتاب الثاني لها بعد كتابها المعنْوَن بـ«قصة وطن» الصادر عام 2017.
يقول الكاتب والشاعر إبراهيم اليوسف في مقدمته للمجموعة: «يشكل الإنسان الكردي والسوري والوطن المهشّم محور قصص الكاتبة، وتتسم عوالم قصصها بالحزن الذي يطغى على كل شيء. وتركّز النصوص على إنسانها الكردي، وأربعة أجزاء كردستان، وهو يكاد يكون كل ما تتناوله في قصصها - حتى الآن - وفق متوالية هندسية لافتة، من دون أن تنسى ما يترتب على مثل هذه الكتابة، فهي لا تفتأ تكتب عن الظلم التاريخي الذي لحق بالكردي، منذ غابر الأزمان وحتى لحظتنا الراهنة».
- من أجواء المجموعة
«استشهد زوجي وأنا أضمد جراحه، حضنت دماءه بروحي، وصدى آهاتي تخطت حدود السماء. لا أنسى اليوم الذي التحقنا فيه بقوات البيشمركة، فلا تزال تفاصيله محفورة في قلبي، اليوم الوحيد الذي يشع نوراً أزلياً بين ظلمات أيامي الكالحة بالألم.
بعد شهر من زواجنا كنا في أحضان الجبل، في ثنايا ثورة أضاءت دهاليز الظلم وكنست الظلام. سلاسل المجازر الإبادية أرهقت أرواحنا. الذي نجا من الدفن حياً في مقابر جماعية، تشرد في هجرات مليونية، لتكون الجبال مرة أخرى وفية لنا. حمت أرواحنا المنهكة، لكن إرادتنا بقيت شامخة ولا نزال حتى اليوم نحارب الاستبداد».
وكانت لوحة الغلاف والتصميم للفنان التشكيلي يحيى سلو. 
يقع الكتاب في 132 صفحة من القطع المتوسط.

24 Dec, 2018 11:14:39 AM
0

لمشاركة الخبر