Skip to main content
لمواجهة موجة ثانية محتملة.. «بيت الحكمة» تصدر دليلا للمساعدة النفسية ضد «كورونا»

لمواجهة موجة ثانية محتملة.. «بيت الحكمة» تصدر دليلا للمساعدة النفسية ضد «كورونا»

 

صدر حديثًا عن مجموعة بيت الحكمة للثقافة "دليل المساعدة النفسية لمواجهة فيروس كورونا "، والدليل صادر ب اللغة الصينية عن دار نشر جامعة رنمين الصينية ، وترجمته إلى العربية رنا عبده.

 

يأتي ذلك في الوقت الذي يشهد فيه العالم موجة ثانية ل فيروس كورونا المستجد، الأمر الذي يعد مؤشرًا لموجة ثانية محتملة في مصر، في حين تشهد مصر زيادة طفيفة في أعداد المصابين ب فيروس كورونا وفقًا لإحصاءات وزارة الصحة.

يعتبر الدليل مساعدًا نفسيًا للمصابين أو المخالطين أو من يتعرضون لخطر الإصابة على حد سواء، وهو دليل علمي يعتمد على نظرية السلوك المعرفي باعتبارها الداعم النفسي والسلوكي القائم على النظريات النفسية العلمية.

يطرح الدليل 20 سؤالًا توضيحيًّا شائعًا حول مخاوف المصابين أو من يواجهون خطر الإصابة بما ينعكس على حالتهم النفسية، ومن هذه الأسئلة: لا يسعني إلا قراءة أخبار الوباء والقلق بشأن الإصابة بالعدوى بعد السعال، ماذا أفعل؟ أنا طبيب، أشعر بالتعب والعجز بعد التعامل مع كل هؤلاء المرضى، ماذا أفعل؟ كيف يمكن لطلاب المدارس الابتدائية والمتوسطة قضاء عطلتهم بشكل أفضل في ظل الوباء؟ الحالة المزاجية منخفضة، وأشعر أن كل شيء بلا معنى، ماذا يحدث؟ ويجيب الدليل عن هذه الأسئلة من خلال عرض ردود الأفعال النفسية والجسدية للناس في ظل الوضع الوبائي من منظور علم السلوك المعرفي، ويقترح تدابير أساسية للتكيف في ظل الوباء على اختلافها، في إطار علمي وتطبيقي، ولا يحتوي الدليل على طرق المواجهة العلمية والعملية فحسب؛ بل يحتوي أيضًا على نظريات علمية متخصصة وسهلة الفهم. كما يحوي آليات التعامل مع الحزن أو نوبات الاكتئاب في ظل الوضع الوبائي، ففي المرحلتين المتوسطة والأخيرة من الوباء، ومع زيادة عدد الوفيات، تكتسب مشكلة الحزن أهمية خاصة؛ حيث يحوي بابًا كاملًا حول طرق التعامل مع الحزن وسبل الدعم الذاتي، الأمر الذي يساعد على فهم مشاعر الحزن الناجمة عن القلق أثناء مواجهة فيروس كورونا المستجد على نحو خاص، وفي الأزمات الوبائية بوجه عام.

ويضم عددا من المحاور الأساسية حول كيفية التعامل النفسي مع الوباء، بما في ذلك معرفة ردود الأفعال الناجمة عن الضغط في الوضع الوبائي والتمييز بين ردود الأفعال الطبيعية والمبالغ فيها، وضبط وفهم ردود الأفعال النفسية والجسدية في أثناء مواجهة الوباء وتكرار حالات الإصابة، كما يوضح كيفية التعامل مع التغيرات النفسية بطريقة شاملة ويؤكد على أهمية تحسين العلاقات الإنسانية ومواجهة الحزن، والتعامل مع حالات وفاة الأقارب والأصدقاء.

يقدم هذا الدليل أدوات المساعدة الذاتية النفسية وضبط النفس وتقييم المشاعر السلبية وتعديلها، ويستعرض في خلال ذلك تقنيات وتدريبات اليقظة الذهنية والاسترخاء والمساعدة على النوم وغيرها من أدوات الدعم النفسي.

وكانت مجموعة بيت الحكمة للثقافة وبالتعاون مع أكثر من عشر جهات حكومية صينية وعربية.

وأصدرت العديد من الإصدارات المترجمة عن الصينية لمواجهة فيروس كورونا ، وهي إصدارات تنوعت بين كونها أدلة شاملة للوقاية العامة من الفيروس لكل شرائح المجتمع، من الموظفين والأطفال وطلاب المدارس والجامعات، وأدلة نوعية تختص بالوقاية النفسية للمرضى وذويهم من المخالطين، بالإضافة إلى أدلة ذات طابع علمي طبي لكيفية التعامل مع النفايات الطبية في فترات الأوبئة والفيروسات وقد نشرتها بيت الحكمة مجانا في صيغة إلكترونية لكل القراء بالعربية في العالم.

 

 

المصدر: بوابة الأهرام 

 

19 Nov, 2020 04:40:28 PM
0

لمشاركة الخبر