Skip to main content
صدور كتاب المرشد الى مقاربات في التربية الشعبية

صدور كتاب المُرشد الى مقاربات في التربية الشعبية

 

 

صدر حديثًا عن الجمعية الألمانية لتعليم الكبار في الأردن كتاب "المرشد إلى مقاربات في التربية الشعبية للتعلم القائم على الحاجات اليومية المُلحة" لمؤلفيه جواد القسوس واخلاص الزيادات.
ويعد الكتاب مادة مفاهيمية وتطبيقية، تشكل مدخلًا مناسبًا للعاملين في البرامج التعليمية التنموية من مدربين وميسرين وغيرهم؛ وتحديداً المعنيين بالعمل ضمن مسار يسعى للانتقال من العقل الناقل الى العقل الناقد.
ويشير الكتاب الى ان العقل الناقل يتكون شيئا فشيئا عند المعلم والمتعلم وينعكس على كل أوجه الحياة تربويا واجتماعيا واقتصاديا وسياسيا ويتطلب العمل ضمن مقاربات تعزز عملية الانتقال من حالة التكيف السلبي الى حالة الفعل والتبصر بالخيارات.
 ويذكر مؤلفا الكتاب انه تم بناء وتطوير هذه المادة استناداً الى خبرتيهما التي جاءت انعكاسًا لخبرة جيلين مختلفين في مجالات التربية وبهدف ممارسة المقاربات القائمة على مفهوم التربية الشعبية.
ودعا معدا الكتاب الى التمكن من مفاهيم التربية الشعبية القائمة على الحوار والتعلم التحرري، وامتلاك فهم عميق لجوهر البحث السريع كعملية للتعلم من ومع افراد المجتمع، واتقان استخدام ادواته واستيعاب وظائفها التعليمية التنموية.
ويتناول الكتاب الذي صدر باللغتين العربية والانجليزية، مفهوم ووصف المقاربات للتعلم القائم على الحاجات اليومية والتعلم من أجل التنمية والاحتياجات التدريبية وبرامج التعليم وتعلم الكبار.

 

 

 

المصدر:وكالة الأنباء الاردنية

23 Dec, 2020 04:42:44 PM
0

لمشاركة الخبر