Skip to main content
نور عبد المجيد "أريد رجلا"

نور عبد المجيد "أريد رجلًا"

 

 

رواية تتحدث عن مجموعة نساء كل واحدة منهن تبحث عن الرجل الذي تظنه مثاليا، فهل الحلم يطابق حقيقة الواقع وهل هناك إمكانية التآلف بينهما؟! الرواية تناقش قضية شائكة ومثيرة في المجتمعات الشرقية منها: الزواج وانتظار حمل المرأة للذكر، المجتمع الذكوري الذي يعتبر انجاب البنات مشكلة كأنها شيء معيب، والعادات والتقاليد مقابل العلم والتطور، تناقش الحب وتعقيداته بعد الزواج، ومشكلة تأخر الزواج للفتاة ومدى تأثيره على ثقتها بنفسها ومواجهتها لمجتمعها، الرواية عن الظلم الاجتماعي الواقع على المرأة أو الرجل وأيهما الضحية؟! رواية تضعك أمام مأزق أخلاقي بتعرية حياتنا الاجتماعية وما نعيشه فتضطر للوقوف أمامه قليلا والتفكر في العدالة المستحقة لمن وكيفية تطبيقها؟

"كاتبة الرواية سعودية مولودة في مصر وجسدت في روايتها شخصيات صعيدية مصرية، الرواية تشمل حال كل امرأة في كل المجتمعات العربية، المرأة التي تظل مهددة إن لم تنجب ذكرًا! أو المرأة التي تعيش تحت تهديد العنوسة!

رواية "أريد رجلا" تحولت إلى مسلسل مصري أثار جدلا وشهرة واسعة، بطولة اياد نصار وسهير المرشدي ومريم حسن واخراج محمد مصطفى، المسلسل من ستين حلقة ووصف بأنه"عملاً سيعيد للأذهان مسلسلات الثمانينات بكل جمالها وقوتها بإعتماده على رواية ناجحة"

"" ما يميز "نور عبد المجيد" في أعمالها أنها لم تتعامل مع المرأة بإعتبارها كائناً مهمشاً أم مهضوم الحق، بل أنها وضعت بطلاتها في موقف الند مع الرجل، وبهذا اختلفت صورة المرأة في الأدب الروائي الحديث عن تلك التي عرفناها مع "قاسم أمين" بداية القرن العشرين، وإذا أردنا المقارنة بين الصورتين أيهما الأصدق تعبيراً عن المرأة في المجتمع العربي نقول: "كلاهما صادقة، فالنموذجان موجودان بين ظهرانينا، فالنموذجان يتعايشان جنباً إلى جنب، نموذج المرأة الخانعة، والمرأة الفاعلة والمتفاعلة مع محيطها، وهذا ما أرادت الروائية التعبير عنه في أعمالها الرائدة.

" من مقالة " رواية أريد رجلا" على مدونة نور عبد المجيد

 

 

 

المصدر:البوابة

11 Oct, 2020 03:49:15 PM
0

لمشاركة الخبر