Skip to main content
مناقشة رواية "3 نبوءات سوداء" للأثري شريف شعبان في المتحف المصري.

مناقشة رواية "3 نبوءات سوداء" للأثري شريف شعبان في المتحف المصري.

 

 

يستضيف المتحف المصري بالتحرير السبت المقبل، ندوة لمناقشة رواية " 3 نبواءت سوداء " للأثري والروائي الدكتور شريف شعبان ، بحضور الدكتورة رشا كمال مدير إدارة التنمية الثقافية ب وزارة السياحة والأعلام، وعدد من الكتاب والنقاد.

 

الرواية تمزج الواقعية السحرية واللمحة التاريخية، حيث تنطلق الرواية حول مجموعة مخطوطات نادرة يُعثر عليها في إحدى كهوف جنوب سيناء تتصارع عصابات دولية وجماعات محظورة من أجل سرقتها لتحقيق هدف أخطر قد يغير شكل العالم ومستقبله.

تتناول القصة سرقة مخطوطات مهمة من المتحف المصري بالتحرير أثناء ثورة يناير، فتقوم وعد محفوظ أمينة المتحف بمساعدة الدكتور يوسف أستاذ التاريخ بتتبع علامات المخطوطات لاستعادتها تطاردهم العصابات وتعرض حياتهم للخطر الجسيم.

تنطلق أحداث الرواية بين أروقة التاريخ فتنقلنا المخطوطات إلى مملكة يهوذا وسقوطها بين براثن السبي البابلي وانيهار بابل أمام الغزو الفارسي، ثم ننتقل إلى أواخر أيام حضارة مصر القديمة ومقاومة التيار الفارسي القادم بعنف من الشرق، وتأتي الرواية فى لغة رشيقة وألفاظ عذبة ومترادفات قوية يثبت من خلالها الكاتب مجموعة من الأفكار التي تدفع القارئ بين دهاليز التاريخ فى محاولة لفك بعض الألغاز الغامضة.

والمخطوطات التى تتحدث عنها الرواية ما هي إلا ثلاث نبوءات تشاؤمية يطلقها النبي إرميا يكتبها عنه خادمه "باروخ" تتحقق الواحدة تلو الأخرى في حياته وبعد وفاته حيث ينتقل ذهن القارئ إلى داخل المخطوطات ليجد نفسه بين متاهات التاريخ وألغازه الخفية ويتقاسم أحاسيس شخوص الرواية المتعددة صعوداً وهبوطاً ما بين لحظات انتصار وضعف ومشاعر حنين وإخفاق، ليدرك في نهاية الرحلة أن الإنسان مهما بلغ لن يفلت من قبضة القدر حيث تستمر الرواية فى التساؤل حول هل استمرار تحقق نبوءات هذا النبي إلى اليوم.

 

 

 

 

المصدر: بوابة الأهرام 

14 Dec, 2020 01:48:10 PM
0

لمشاركة الخبر