Skip to main content
تراجيديا الحرب في سوريا

يُضيء الروائي السوري فيصل خرتش عتمة المشهد المظلم في مدينة حلب ثاني أكبر مدينة في سوريا، خلال سبعة أعوام من الدمار والاقتتال، في روايته «دوّار الموت ما بين حلب والرقة» - شركة «رياض الريّس للكتب والنشر» بيروت - إذ يُقَدِّم سرداً حقيقياً لأحداثٍ الراوي فيها هو الشاهد والحكم.
تبدأ الرواية مع جمعة عبد الجليل مُدرِّس اللغة العربية الذي كان نائماً، واستيقظَ في صباح 25 أغسطس (آب) 2012 والكهرباء مقطوعة في حلب: «نظرت إلى نافذة المدرسة التي أمام بصري مباشرة، فرأيت النور قد غاب عنها وحلّ محلّه سواد داكن». من هنا تبدأ التراجيديا لتمتد إلى كامل الجغرافية السورية. 
يسرد جمعة عبد الجليل مشاهداته والأمكنة التي كان يرتادها زمن السلم وفي أتون الحرب، انطلاقاً من ساحة سعد الله الجابري وسط حلب التي كان الحلبيون وزوار حلب يجدون فيها متنفساً من رتابة الحياة المدينية، وكذلك الفندق السياحي المطل على الساحة ومقهاه الشهير في الطابق الأول، وأيضاً مقهى «جُحا»، حيث يرتاده مع شلَّته من المثقَّفين والمطلًّ على ساحة سعد الله الجابري والملاصق لنادي الضباط. 
شخصيات «دوّار الموت» متنوعة باهتماماتها وأحلامها وآلامها، أمثال: جمعة عبد الجليل، والدتُه، أختُه شكرية، زوجتُه، ولدُه الوحيد نوَّار، شلّته التي تجالسه في المقهى، الست جمالات، الفلسطيني، المدرِّسة لمياء... ومن خلالهم نطل على أكثر من حي حلبي من حلب الجديدة إلى الفرقان مروراً بالسليمانية، وسوق المدينة الأثري، وباب الفرج الذي يرتبط بأذهان القادمين إلى حلب من سكان المنطقة الشرقية، بجملة من الذكريات، والفنادق، والمطاعم، ومحال الألبسة، حيث يتم اختزال مدينة حلب بباب الفرج بالنسبة لزواها من المنطقة الشرقية.
يقرر الأستاذ جمعة المغادرة ويحزم حقائبه باتجاه مدينة الفرات الرقة التي أضحت عاصمة «داعش». يتساءل جمعة: لماذا العراق والشام فقط وربما سيجد الجواب حين وصوله للرقة قادماً من حلب حيث يجتاز عشرات الحواجز والقرى ويمر على تنظيمات مسلحة كل واحدة منها تختلف عن الأخرى بالأهداف والوسائل والارتباط لهذه الجهة الدولية أو تلك. ويجد أيضاً المقابر الحديثة، وأصحاب اللحى الطويلة واللباس القندهاري على طراز «تنظيم القاعدة»، وسيارات الدفع الرباعي التي فوقها رشاش «دوشكا»، ورشاش «ب. ك. س». يهدئ الباص من سيره.
يصعد إليه شاب مموّه، يلقي التحية عليهم، يسأل عن البطاقات الشخصية، يدخل بسرعة إلى الأماكن المخفية، لا يجد شيئاً، ويطلب من السائق أن يمضي. كان في الباص سبع نسوة كلهنّ جلسنَ في المؤخرة متشحات بالسواد، بعد اجتياز حواجز «داعش»، اطمأن السائق ومرافقه وأشعلوا السجائر، ليصلوا عبر البر إلى الرّقة، حيث تلوح الكتابة على اللافتة التي أمامهم، وعلم كبير أسود، عند مدخل الرّقة يستوقفهم حاجز آخر لـ«داعش»، يصعد شاب كثّ اللحية يقف بجانب السائق، يرتدي قميصاً طويلاً إلى ما تحت الركبة، وبنطالاً بذات اللون، وله جنادية يضع فيها فيه مسدساً، البارودة محمولة على كتفه، والقنبلة مربوطة إلى حزامه، بيده لاسلكي، يتكلم اللهجة البدوية، يربط شعره المسترسل إلى الوراء.
بعد التفتيش الدقيق يتمنى لهم إقامة سعيدة في «دولة الخلافة»، حيث ينتشر في الرقة عناصر «داعش» في كل مكان، منهم سود وشقر، أوروبيون بعيون زرقاء، أفارقة ببشرة سوداء، شيشانيون وتوانسة وليبيون ومغاربة. 
وها هنا يتساءل الأستاذ جمعة: «أهذه الرقة مدينة الفرات، والشعب الطيب المسالم مدينة الثقافة والشعر، ماذا لو كان الأديب والسياسي عبد السلام العجيلي حيّاً ماذا سيقول عن هؤلاء الذين خربوا المدينة التي ترقد على خاصرة الفرات، وحولوها إلى أكوام من الحجارة».

14 May, 2018 10:57:51 AM
0

لمشاركة الخبر