Skip to main content
الأمن الإلكتروني والتهديدات المتنوعة

لماذا نام معظم الإعلام العربي أخيراً في كهف التغاضي والتجاهل على الاحتفاء عالمياً بالحملة السنوية الـ15 على «اليوم العالمي لإنترنت أكثر أماناً» International Safer Internet Day. ربما تبسّمت بعض الشفاه أو هُزّت بعض الرؤوس إشفاقاً من السؤال أو سخرية منه، بمعنى أنها شفاه ورؤوس تريد القول إن معظم الإعلام العربي لا يتعاطى مع الشأن المعلوماتي إلا بصورة مسطحة وبالغة التسطّح.


في المقابل، يتزايد بصورة متصاعدة قلق الجمهور عربياً (على غرار ما يحصل عالمياً)، في شأن الأمن الإلكتروني والتهديدات المتنوعة للحريات الفردية والخصوصية الشخصية على الإنترنت. ولعل المناسبة الأقرب في إثارة ذلك القلق كانت إعلان «فايسبوك» عن سرقة 14 مليون حساب للجمهور من شبكته، بعد أيام قليلة من الفضيحة المدوية لسرقة 86 مليون حساب للجمهور من ذلك الموقع، على يد شركة «كامبريدج آناليتكا»! والغريب أن مارك زوكربرغ، رئيس الموقع ومؤسسه، لم يكف عن ترداد أنه استوعب الدرس ويعمل بدأب على زيادة مستوى الأمن الإلكتروني على ذلك الموقع الذي يتصدر شبكات الـ «سوشال ميديا» عالمياً!

ما هو الحل؟ الأرجح أنه لا يوجد حلّ واحد، بل مجموعة من الحلول التي ربما تساعد على حماية بيانات الجمــهور. وهـــناك أصــوات كثيرة ترتفع لتطالب الدول وشركات الإنترنت ومواقع شبكات التواصل الاجتــماعي، بحــماية بــيانات الجـــمهور، لكن ربما يجــب النـــظر إلى مـــكان آخــر ومساحة أخرى. ماذا عن ذلــك الجمــهور؟ هل يــبقى في موقف من ينتظر ظهور من يحمي بياناته على الإنترنت والكومبيوتر؟

وفي أجواء «اليوم العالمي لإنترنت أكثر أماناً»، ربما كان مفيداً تذكير الأفراد بألا يبقوا مكتوفي الأيدي، بل يشاركوا بفعاليّة في حماية بياناتهم وأجهزتهم. ولعل الخطوة الأولى العملية تبدأ من... كلمة السرّ التي تسمّى أيضاً كلمة المرور «باس وورد» Pass Word. لا يجب الاستخفاف أبداً بأهمية تلك الكلمة، بل أن غير خبير في المعلوماتيّة، ألحّوا على فكرة أن صنع كلمة مرور قويّة بإمكانه أن يكون مساهمة فعّالة في حماية بيانات الأفراد وكومبيوتراتهم وهواتفهم الذكيّة وصفحاتهم على الشبكات الاجتماعيّة وحساباتهم في المواقع التي يتردّدون عليها في شبكة الإنترنت وغيرها.

نصائح لا بأس بها: جربها على الأقل

كيف تصنع كلمة مرور قويّة؟ هناك 6 نصائح يمكن أن تساعد في ذلك الأمر، مع ضرورة تذكّر أيضاً أن تلك الكلمة يجب أن تكون قابلة للتذكّر، ولو بسهولة نسبيّة، حتى لو كانت صعبة ومركّبة ومعقدّة.

1- استخدم العبارات التي تستعملها في مهنتك يوميّاً، مثل جملة «الزبون دائماً على حق». لتجرب أخذ أول حرف من كل كلمة «ز د ع ح»، ثم أضف الحروف نفسها بالعكس «ز د ع ح ح ع ذ ز» ثم أضف 3 أو أربع أرقام تستطيع أن تتذكرها بسهولة، من دون أن تكون تاريخ ميلاد زوجتك أو طفلك أو... نفسك، لأنها تواريخ نضعها من دون انتباه على صفحاتنا في شبكات التواصل. لنجرب «ز د ع ح ح ع ذ ز 13579». من السهل تذكّر تلك الأرقام لأنها الأرقام المفردة في الأعداد من 1 إلى 10. ومن المستطاع كتابة حروف باللغة الأجنبيّة «توازي» حروف تلك الكلمة، فتصبح مثلاً zdahhadz13579.

2- من المستطاع استخدام الخطوة السابقة في صنع كلمة مرور، لكن بالاستناد إلى عنوان طويل لفيلم معيّن أو لجملة معيّنة تحفظها/ تحفظينها من فيلم أو من كتاب أو شطر بيت من الشعر. مثلاً عبارة «أن أكون أو لا أكون ذلك هو السؤال»، المشهورة من مسرحية «هاملت». من المستطاع تطبيق الإجراءات المذكورة في الطريقة 1، لابتكار كلمة مرور قويّة وغير مألوفة.

3- استخدام الأرقام بدل الحروف. تضم اللغة العربية 28 حرفاً. من الممكن إعطاء رقم لكل حرف وفق ترتيبه الهجائي. ثم كتابة جملة يسهل تذكّرها، واستبدال أحد الحروف بالرقم الذي يوازيه، في كلمات الجملة كلها. مثلاً «سلام من صبا بردى أرق». إذا أخذنا الحرف ألف (وضمنه الألف المكسورة وألف المدّ)، يصبح البيت «سل1م من صب1 برد1 1 رق». من المستطاع أخذ الحروف الأولى من الكلمات «س م ص ب ر» ثم عكسها «ر ب ص م س»، وإضافة الأرقام البديلة لحرف ألف، فتصبح «ر ب ص م س س م ص ب ر1111»، وبالأجنبيّة rbsmssmsbr111.

4- استخدام المعلومات الشخصيّة بمكر ودهاء. تذكر أنّ المعلومات الشخصيّة يسهل الوصول إليها، لكن ذلك لا يمنع من استعمالها، مع بعض التحايل. استخدم معلومات شخصية تتذكّرها بطريقة حميمة، مثلاً يوم التخرّج، أول اعتراف بالحب، سنة ولادة أبيك. ضع تاريخاً وتاريخاً بجانب بعضهما بعضاً، ثم استبدل رقماً متكرّراً أو رقميّن بحرف (أو أكثر) تراه مناسباً. بتطبيق الأمر بطريقة شخصيّة، حصلت على كلمة مرور هي 0a07ah86a5aa1h2h. حاول أن تستنبط سنة تخرجي ويوم ميلاد أبي! هل هي كلمة قويّة فعليّاً؟

5- استخدم رسماً معيناً على لوحة المفاتيح، سواء على الكومبيوتر أم الخليوي، مع الحرص على استخدام الحروف والأرقام. لنجرّب لوحة مفاتيح الكومبيوتر. باستخدام شكل السلم المقلوب انطلاقاً من رقم 2 في الصف العلوي للوحة، من المستطاع الحصول على الكلمة التالية 23ergnmkp0.

6- لا تنس أن تكوّن أكثر من كلمة مرور، ولا تستعمل كلمة مرور واحدة لكل المواقع والأجهزة. دوّن الكلمات على الورق في دفتر صغير تحتفظ به بصورة محميّة جيداً، في الخزانة أو درج مقفل في المكتب.

12 Jun, 2018 11:24:34 AM
0

لمشاركة الخبر