30
كتابــا جـديـدا يومــيــا
!! إشترك الان
شخصية الاسبوع

تقف هذه الزاوية عند مترجمي الأدب العربي إلى اللغات العالمية المختلفة، ما هي مشاغلهم وأسئلتهم وحكاية صداقتهم مع اللغة العربية. هنا تتحدّث...

30 Jul 2018 - 9:33am

يقول جوناثان سويفت: "لم توجد على الإطلاق موهبة فطرية خالصة إلا بمسٍّ من جنون"!
لكن ما هو الجنون؟ وما هو تعريفه؟...

16 Aug 2018 - 7:16pm
الإسكندرية تواجه قيظ الصيف بالفنون والموسيقى

ينطلق «مهرجان الصيف الدولي السادس عشر» في مدينة الإسكندرية (شمال مصر) غداً، ويستمر حتى 18 آب (أغسطس)، وهو واحد من أهم النشاطات الفنية والثقافية التي تنظّمها «مكتبة الإسكندرية» بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان والسفارة السويدية.

وقالت مسؤولة المهرجان ونائب مدير مركز الفنون في مكتبة الاسكندرية رشا عيد لـ»الحياة»، إن هدف المهرجان مخاطبة الشباب وتقديم فنون راقية واستقطاب مزيد من الجمهور إلى الإسكندرية، خصوصاً خلال فترة الصيف.

ويقام المهرجان منذ 16 سنة، وتحرص إدارة «مكتبة الإسكندرية» على تنوّع عروضه. وأوضحت عيد أن ثمة إقبالاً على حفلات المهرجان وعروضه، ويتباين عدد رواده من سنة إلى أخرى، وفي المعدل، يصل عدد الجمهور إلى 40 ألف متفرج سنوياً. وأشارت إلى أن الجمهور ليس من الإسكندرية فقط، بل هناك جزء كبير قادم من القاهرة، «كما نستهدف جذب جمهور من المحافظات المجاورة لمدينة الإسكندرية، إذ تتوافر الحجوز من طريق الإنترنت، ونأمل بأن تحوز اختياراتنا رضا الجمهور وإعجابه وتلقى هذه الدورة النجاح المأمول».

وكشفت عيد أن المهرجان هذا العام يضم عروضاً مختلفة، بينها حفلات وعروض فنية وورش عمل وندوات ومحاضرات لفنون الموسيقى والغناء والمسرح والرقص والفنون الشعبية والسينما، سعياً إلى نشر الثقافة والوعي والتذوق الفني ودعم الجودة الفنية وإحياء التراث الفني والثقافي.

وأفادت بأن الفريق الأردني «أوتوستراد» يفتتح المهرجان هذا العام، مقدماً مجموعة من الأغاني الاجتماعية الساخرة. ويشمل البرنامج حفلات لنجوم مصريين وعرب، أبرزهم الموسيقار عمر خيرت، الفنان علي الحجار، محمد محسن، وكارمن سليمان، إضافة إلى حفلات شعرية تستضيف هشام الجخ وعمرو حسن. وتشارك أيضاً الفنانتان السورية فايا يونان والسودانية آسيا مدني، إلى جانب حفلات لبعص الفرق الموسيقية المستقلة منها مسار إجباري، فريق كايروكي، شارموفرز، فؤاد ومنيب، أتش أو أتش، أندروميدا، جنوب الوادي للفن النوبي والأفريقي، فرقة ترايكل من السويد، فريق ميد إن بلاد من المغرب، وفريق أو واي من سويسرا. ويقدم المهرجان أربعة عروض مسرحية إضافة إلى مجموعة من النشاطات المتعلقة بالسينما ومحاضرات تمثيلية بالتعاون مع المؤسسة اليونانية للثقافة والمعهد الفرنسي. وأضافت عيد: «نقيم هذا العام نشاطاً عنوانه «يوم العائلة» على مدار يومين، نخاطب فيه كل الأسرة، ويشمل ورش عمل فنية مختلفة ونشاطات للأطفال وعرض مسرحية ماريونيت. أما عن جديد المهرجان هذا العام، فقالت: «سنكرم فنانين اسكندريين أثروا في الساحة الفنية سواء في السينما والمسرح أو التمثيل والموسيقى».

15 Jul 2018 - 9:26am
Яндекс.Метрика