30
كتابــا جـديـدا يومــيــا
!! إشترك الان
شخصية الاسبوع

برهان شاوي كاتب ألماني من أصل عراقي من مواليد الكوت- جنوب بغداد 1955، ويعد من أبرز الروائيين على الساحة الألمانية بعد تجربة شعرية استمرت...

12 Dec 2018 - 9:52am

التقى عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، صباح اليوم (الثلثاء) في العاصمة الفرنسية باريس، بنخبة من علماء...

19 Dec 2018 - 11:13am
دورة ثالثة من «معرض الكتب الصامتة»

بدأت في دولة الإمارات العربية المتحدة، الدورة الثالثة من معرض الكتب الصامتة، التي تستضيفها دولة الإمارات العربية المتحدة، بتنظيم من المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، وذلك في منطقة العين بمكتبة زايد المركزية التابعة لدائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي.
ويستمر المعرض الذي جاء تحت شعار «اكتشف قصة تتجاوز حدود الكلمات!» خلال الفترة الممتدة من 16 سبتمبر (أيلول) الحالي وحتى 18 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.
ويطرح المعرض في دورته لهذا العام، 82 كتاباً صامتاً من 21 دولة عربية وأجنبية، منها 74 كتاباً قامت باختيارها الفروع الوطنية من المجلس الدولي لكتب اليافعين، و8 كتب إماراتية تم إضافتها من قبل المجلس الإماراتي، لتعتبر بذلك أول مجموعة كتب صامتة إماراتية.
وتتضمن قائمة الدول المشاركة، كلاً من الإمارات، وإسبانيا، وأستراليا، والأرجنتين، والأردن، والبرازيل، والدنمارك، وتركيا، وسلوفينيا، وفنلندا، والسويد، وألمانيا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأميركية، واليابان، وإيطاليا، وبلجيكا، وفرنسا، وكندا، وهنغاريا، وهولندا.
وكان المجلس الدولي لكتب اليافعين (IBBY) قد أطلق مشروع «الكتب الصامتة» من «العالم إلى لامبيدوزا ومن لامبيدوزا إلى العالم» في عام 2012، وذلك بعد موجة اللاجئين الوافدين من أفريقيا والشرق الأوسط الذين يصلون إلى الجزيرة الإيطالية لامبيدوزا. وتضمن المشروع إنشاء أول مكتبة في لامبيدوزا ليستخدمها الأطفال من السكان المحليين والأطفال المهاجرين.
وتطلب الجزء الثاني إنشاء مجموعة من الكتب الصامتة (الكتب المصورة التي لا تحتوي على كلمات)، التي يمكن للأطفال أن يفهموها ويستمتعوا بها بصرف النظر عن لغتهم.
وأُودعت مجموعة الكتب هذه في أرشيف الوثائق والبحوث في قاعة العرض والمركز الثقافي والمتحف الإيطالي (Palazzo della Esposizioni)، وسُلِّمت مجموعة ثانية إلى المكتبة في لامبيدوزا، وكانت مجموعة أخرى ثالثة جزءاً من معرض متنقل.
وتوجد، حتى الآن، ثلاث مجموعات من الكتب الصامتة، وهي مجموعة الكتب الصامتة لعام 2013، التي ضمت 110 كتب، وطافت بوصفها معرضاً أنحاء إيطاليا والمكسيك وكندا والنمسا وألمانيا، مع التخطيط لإقامة معارض أخرى في بلجيكا وفرنسا، ومجموعة الكتب الصامتة لعام 2015، التي ضمت 51 كتاباً، وعُرضت في إيطاليا ونيوزيلندا والإمارات العربية المتحدة.
أما بالنسبة للمجموعة الثالثة، فقد أُطلق المعرض المتنقل لمجموعة الكتب الصامتة لعام 2017 في لامبيدوزا، وقد طاف أنحاء اليونان ويستقر الآن في الإمارات العربية المتحدة.

19 Sep 2018 - 9:55am
Яндекс.Метрика