Skip to main content
نقطة الصفر رواية «نازيك ماليان» إلى العربية

أصدرت دار «العربي» في القاهرة؛ ضمن سلسلة «كتب مختلفة»؛ رواية «نقطة الصفر» للكاتب الأرميني ناريك ماليان، بترجمة طوريكيان لابراديل، في 311 صفحة بغلاف من تصميم خالد شريف. وجاء على ظهر الغلاف: «هل تريد أن تعود إلى الماضي لتعيش في قلعة مليئة بالقتلة أو كما عرفوا في التاريخ بالـ «حشاشين»، أم تريد أن تجلس مع البابا في مكتبه وتقرر معه كيف سيبدأون الحروب الصليبية وكيف سيلعبون بإيمان الناس لإقناعهم بأن الرب يريد منهم أن يذهبوا إلى القدس. أما السؤال الآخر الذي لا بد وأن نسأله هو؛ هل تريد أن تعيش في الماضي والحاضر معاً؟ هل تريد أن تعيش في باريس القرن العشرين، ثم تعود فجأة إلى مصر أيام حكم إخناتون؟ هذه رواية لن تطوف بك العالم فقط، بل ستطوف بك التاريخ، وستحملك إلى أجواء مليئة بالمؤامرات والمغامرات والحب، ورجل يوهم أتباعه بأنه يمتلك مفاتيح الفردوس، وآخر يوهم أتباعه من المؤمنين بأن الرب يريدهم أن يقتلوا ليدخلوا نعيمه».


ناريك ماليان؛ حصل عام 2013 على جائزة «مفكر العالم»، وحصل في العام التالي على جائزة «اكتشاف العالم»، والتي تمنحها مجلة «دي فاكتو»، وهو حاصل على الماجستير والدكتوراه في الحقوق الدولية وفي الإدارة العامة، ويعمل محاضراً في جامعة بريفان.

ومن جو الرواية: «في أمسية نوفمبرية باردة من عام 1095، جمع البابا أوربانوس الثاني المؤمنين في كنيسة نوتردام الكليرموني لإحياء القداس. هذا فارس آخر من النبلاء ينزل من عربته التي تجرها الأحصنة، ويتجه نحو الكنيسة وهو يعدل معطفه، رجل في ثياب بالية يخرج هو الآخر من حقيبة العربة، ويخرج مرهماً ما من جيبه ويفرغه في كفه، ثم يقترب من الأحصنة ويشرع في تدليك أحدها. إنه السايس مارك، خادم الفارس النبيل. تعثر أحد أحصنة الفارس قبل بضعة أسابيع، فلزم مسح القدم بالمرهم كل ساعة مع قليل من التدليك».

24 Oct, 2018 10:04:00 AM
0

لمشاركة الخبر