Skip to main content
فوز الجامعة الألمانية الأردنية بمشروعي اليونسكو لتطوير وصيانة المواقع الأثرية في رحاب والبتراء

ضمن إطار مشروع اليونسكو "فرص العمل لحماية التراث الثقافي في الأردن من" والممول من المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي ( GIZ )، فازت كلية العمارة والبيئة المبنية في الجامعة الألمانية الأردنية بمشروعي اليونسكو لتطوير وصيانة المواقع الأثرية وإعداد الخطط السياحة لموقعي البتراء ورحاب بمحافظة المفرق بإشراف عضو هيئة التدريس في الكلية الدكتور إجناثيو أرسي وبمشاركة مجموعة من طلبة الكلية .

تهدف هذ المشاريع إلى تحديد أسس البحث وطبيعة الأعمال اللازمة لتطوير مقترحات المشروعين وتنفيذهما في الموقعين الأثريين من حيث الصيانة وتطوير خطط السياحة، إضافة الى إعادة التأهيل والمحافظة على مواقع التراث الثقافي لأغراض حماية التراث والسياحة، وتوفير فرص عمل قصيرة الأجل للأردنيين واللاجئين السوريين الذين يعيشون في المجتمعات المضيفة وتدريبهم على نظام الأجر مقابل العمل.

وبين الدكتور آرسي بأن المشروع قدم لطلبة الماجستير في الجامعة الفرصة للمشاركة في العمل الفعلي مع اليونسكو، والحصول على تدريب عملي فريد يشكل لبعضهم الفرصة الأولى للعمل كمهنيين متخصصين في مجال الحفاظ المعماري.

وأضاف أن هذا العقد بين اليونسكو والجامعة كان نتيجة دعوة مفتوحة وتنافسية بين جميع الجامعات الأردنية، وهو ما يوضح أيضاً كيف حقق برنامج الماجستير في الحفاظ المعماري في الجامعة الألمانية أعلى المستويات خلال ثلاث سنواته الاولى فقط، حيث يعتبر البرنامج من أفضل البرامج على المستوى المحلي والإقليمي . وأضاف أنه هذا الإنجاز يمثل أيضًا اعتراف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بهذه القوة والجودة لبرنامج الماجستير في الحفاظ المعماري التابع للجامعة الألمانية الأردنية.

وأشار إلى أن نتائج هذه المشاريع ستمثل إنجازًا كبيرًا للحفاظ على التراث الأردني وتعزيز السياحة الثقافية، التي تُعد محرك للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، من خلال استراتيجيات جديدة تهدف إلى تعزيز الهوية والنسيج الاجتماعي في الأردن. كما أنه سوف يساعد الجامعة الالمانية وكلية العمارة والبيئة المبنية على تحسين مستويات التميز لديها في تدريب جيل جديد من المهنيين في هذا القطاع الهام في مستقبل الأردن والمبني على الحفاظ على ماضيه.

يُشار الى أن فريق الجامعة برئاسة الدكتور إجناسيو بدأ بالعمل في صيف 2019 على التحضير الأولي لمرحلة التقديم إلى المنافسة، وفي نهاية ذات العام  تم منح المشروع لفريق الجامعة ، و بدأ من حينها العمل بلا كلل وبالتنسيق مع اليونسكو ودائرة الآثار العامة وسلطة اقليم البتراء التنموي السياحي، حتى خلال فترة الإغلاق بسبب أزمة فيروس كورونا، حيث  ومن المتوقع أن تنتهي مرحلة التصميم الحالية في نهاية تموز ، بينما تستمر مرحلة التنفيذ حتى نهاية العام.

 

المصدر :الدستور 

13 Aug, 2020 12:58:00 PM
0

لمشاركة الخبر