Skip to main content
«المسكوكات النبطية» كتاب جديد ليونس القطناني

عمان - ياسر العبادي
 صدر حديثا، في عمان، كتاب جديد للباحث يونس «محمد خير» القطناني، بعنوان «المسكوكات النبطية»، وهو دراسة شاملة لكافة أنواع المسكوكات النبطية التي توفرت للباحث: الفضية، والبرونزية، والرصاصية، وعددها 708 مسكوكات، والتي صكت على مدى يقارب من 200 عام حسب ما قدره الباحثون (100 ق.م – 106 م)، منها ما ينشر لأول مرة، ومنها ما قد سبق نشره وذلك بوضع التسلسل الصحيح لها.
الفصل الأول من الكتاب حمل عنوان «من هم الأنباط؟»، وفيه نبذة تاريخية عن الأنباط، وملوك الأنباط، وجدول ملوك الأنباط.
أما الفصل الثاني فتمحور حول لغة الأنباط، أما الثالث فتضمن لمحة عن الأوزان والرموز النبطية، والرابع تمحور حول المسكوكات النبطية.
«الدستور» تواصلت من مؤلف الكتاب، الذي قال إن من أهم هواياته جمع العملات الحديثة تطور هذا الشيء إلى دراسة اللغات القديمة ومن أهمها اللغة النبطية بشكل ذاتي كونها واحدة من أهم الحضارات التي تنتشر في المملكة الأردنية الهاشمية، وقد تتبع كافة الإصدارات النقدية (المسكوكات) لهذه الحضارة بشكل خاص؛ إذ انه لا توجد مصادر خاصة وشاملة للمسكوكات النبطية، مضيفا: «ومن هنا جاءت فكرة عمل هذا الكتاب والذي ضم 708 مسكوكات نبطية والذي يعتبر أكبر كتاب احتوى هذا الكم من المسكوكات، وقد أصدرت هذا الكتاب بنسختين الأولى باللغة العربية واللغة النبطية، أما النسخة الثانية فهي باللغة الانجليزية واللغة النبطية، بالإضافة إلى الحديث عن أوزان المسكوكات النبطية وأبجديتها ونظامها العددي ووضع تسلسل كامل للمسكوكات ولكافة ملوكها حسب التسلسل الزمني الذي اجمع عليه الكثير من علماء المسكوكات».
والقطناني من مواليد محافظة الكرك عام 1983 خريج مدرسة الكرك الثانوية للبنين للمرحلة الثانوية عام 2000. التحق بجامعة مؤتة الجناح المدني كلية التمريض عام 2003 وحصل على درجة البكالوريوس في التمريض عام 2006. وهو عضو معتمد لدى جمعية الابتسامة الأردنية ومقرها الولايات المتحدة، وقد مثل الأردن في الهند والصين والكونغو والمغرب.

 

 

 

 

المصدر:الدستور

03 Sep, 2020 02:13:23 PM
0

لمشاركة الخبر