Skip to main content
لجنة البرامج التراثية في أبو ظبي تصدر كتاب عجائبيات العرب

لجنة البرامج التراثية في أبو ظبي تصدر كتاب عجائبيات العرب

صدر عن أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، كتاب جديد بعنوان "عجائبيات العرب ـ متابعة لطائفة من أساطير العرب وتحليلها"، للناقد الدكتور عبدالملك مرتاض، الباحث الأكاديمى وعضو لجنة تحكيم البرنامج الشهير "أمير الشعراء".

وجاء الكتاب فى 240 صفحة، مركزا على المستوى الإجرائى لمظاهر الأسطورة عند قدماء العرب تحديداً، خلافاً لما سبق من كتب اختارت الأسطورة موضوعا لها وركزت على المعنى المفهومى لمصلطح الأسطورة، وهو ما منح هذا الكتاب قدرا كبيرا من الأهمية والتفرد فى معالجة موضوع الأسطورة، ودافعا لقراءته والتمعّن فى محتواه.

مصطلح "عجائبيات" الذى جاء عنوانا لهذا الكتاب، هو إشارة إلى تلك الأساطير التى تعامل معها العرب فى ثقافاتهم وآدابهم وخيالهم، انطلاقا من تمثلهم للكائنات الجنية واعتقادهم بالأصنام وتصرفاتها، حيث ظلوا يروجون حكايات عجيبة وعجائبية معا، والكاتب فى عمله هذا يبحث فى موضوع الأسطورة عبر 3 مستويات، الأول "مفاهيم ومضامين".

ويشتمل على 4 فصول، هى: "ماهية الأسطورة ووظيفتها، ثم صورة الغول فى الذهنية العربية القديمة، ثم الزواج من السعالى فى العجائبيات العربية، ثم متابعة مظاهر معتقداتية فى هذه العجائبيات".

 

 

المصدر:الشروق

19 Sep, 2020 03:12:51 PM
0

لمشاركة الخبر