Skip to main content
وزير الثقافة: «الفلسفة للشباب» سلسلة إصدارات جديدة ذات فضاء تنويري

وزير الثقافة: «الفلسفة للشباب» سلسلة إصدارات جديدة ذات فضاء تنويري

 

 

أعلنت وزارة الثقافة عن إطلاق سلسلة إصدارات متخصصة بعنوان (الفلسفة للشباب) ضمن سياسة النشر الجديدة التي أقرتها لجنة التخطيط في الوزارة مؤخرا، وسوف تصدر على شكل كتيبات مختصرة وبأسلوب مبسط موجهة للشباب.

ودعت الوزارة الباحثين والأكاديميين لتقديم مقترحات للمساهمة في التأليف ضمن السلسلة وفق نموذج خاص بهذه الإصدارات التي تتناول موضوعات فلسفية أساسية يسهل شرحها للشباب ومنها: ما الفلسفة، ما المعرفة، ما الوجود، ما المنطق، ما الأخلاق، ما الجمال وغيرها من العناوين.

وتأتي السلسة ضمن سياسة النشر الجديدة للوزارة للعام 2020، ويتم اختيار موضوعات فلسفية مبسطة موجهة للشباب الأردني والعربي، والتي من شأنها إغناء المعرفة لدى الشباب، وتحسين قدراتهم في تحصيل المعرفة المعاصرة وفهم التحولات السريعة التي تشهدها الحياة المعاصرة.

وقال وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي إن السلسلة تمثل فضاء تنويريا جديدا في جانب معرفي مهم طالما حظي باهتمام مفكري الإسلام وعلمائه ومفكري النهضة، مؤكدا أن أهمية هذه المعارف تزداد في ظل التدفق المعلوماتي وتسارعه وحوار الثقافات واتساع العولمة وتزاحم الأفكار والتيارات.

وأضاف أن وزارة الثقافة الأردنية إذ تطلق هذا المشروع الثقافي مع دخول الدولة الأردنية مئويتها الثانية، فهي تؤكد الثقة بالذات وسط تحولات سريعة وهائلة يشهدها العالم والإقليم من حولنا، ووسط فوضى معرفية وغياب نظرية تفسر التغيير والظواهر الجديدة في العالم.

وأوضح أهمية إعادة الاعتبار للفلسفة مع ازدياد انتشار أداوت نشر المعلومات السطحية وسهولة الوصول إليها وازدياد حركات التطرف الديني والثقافي وازدياد الحركات الشعبوية التي تجتاح العالم من حولنا، وعلى أهمية كل هذه التحولات؛ مؤكدا أن إحياء الاهتمام بالفلسفة ومناهجها وطرائق التفكير التي تتيحها يشكل اليوم احد أهم الأدوات التي تمنح الشباب قدرة على مواجهات تحديات العصر وفهم العالم المعاصر، وطبيعة التغير السريع والتحولات المتلاحقة التي يشهدها، إلى جانب الدور الأساسي للفلسفة في تزويد الشباب بأدوات التفكير النقدي والتمييز الايجابي، وفهم الصالح العام أي المواطنة الفاعلة.

ودعا الطويسي الباحثين والأكاديميين المتخصصين في قضايا الفكر والفلسفة المشاركة في تأليف هذه السلسلة من خلال اختيار أحد الموضوعات ضمن رؤوس الموضوعات المقترحة أو أي موضوعات ملائمة للشباب. لافتا إلى عدد من الأسس والمعايير الفنية والأخرى المتعلقة بالمحتوى والمتطلبات الإدارية والإجرائية وحقوق الملكية وأهداف السلسة والمستهدفين بها ستكون موجودة على الموقع الالكتروني للوزارة.

يشار إلى أن السلسة تشتمل على عدد من المفردات والمفاهيم التي صيغت على شكل أسئلة: ما الفلسفة؟ ما الوجود؟ ما المنطق؟ ما الأخلاق؟ ما الجمال؟

كما من المتوقع أن تحتوي السلسلة على قراءات تعريفية لعدد من الأكاديميين والباحثين في موضوعات مدارس الفلسفة الإسلامية، مدارس الفلسفة القديمة، مدارس الفلسفة الحديثة، تيارات الفلسفة الغربية المعاصرة، موضوعات فلسفة العلوم المعاصرة، الفلسفة والتكنولوجيا، فلسفة الذكاء الصناعي، الفلسفة والابتكار، الفلسفة والمشكلات المعاصرة، والفلسفة والحياة.

ويذكر أن الوزارة فتحت الباب للباحثين للمشاركة من خلال تقديم اقتراحات للتأليف وبطريقة الاستكتاب.

 

 

المصدر:الدستور 

22 Oct, 2020 12:23:36 PM
0

لمشاركة الخبر