Skip to main content
فوزية العشماوي "ظهور الإسلام في أوربا"

فوزية العشماوي "ظهور الإسلام في أوربا"

 

ترصد المؤلفة د.فوزية العشماوي في كتابها الجديد "ظهور الإسلام في أوروبا" تاريخ ظهور الإسلام في أوروبا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، حين لجأت الدول الأوربية إلى الاستعانة بالعمال الأجانب لإعادة بناء المدن الأوروبية التي دمرتها المعارك في أثناء الحرب، وكان معظم هؤلاء العمال من شمال أفريقبا وتركيا ويوغسلافيا، وأغلبهم من المسلمين يأتون إلى أوروبا بمفردهم من دون الزوجة والأولاد ويعملون عمالًا مؤقتين.
وفي نهاية السبعينيات أخذ الوجود الإسلامي يظهر بوضوح أكثر في أوروبا خصوصًا ظهور النساء المسلمات المحجبات والرجال المسلمين الملتحين. وهكذا أصبح الإسلام مبصرا وواضحا في المجتمعات الأوربية بعد ازدياد عدد الأوربيين الأصليين الذين يعتنقون الإسلام عن اقتناع راسخ.
عالجت المؤلفة في هذا الكتاب الصادر عن دار "العين" للنشر، حيث إنها عاشت في سويسرا، وهي قلب أوروبا أكثر من أربعين عاما، أهم القضايا والمشاكل التي يتعرض لها المسلمون في الدول الأوروبية في الوقت الحاضر لا سيما بعد انتشار ظاهرة "الإسلاموفوبيا" أي الخوف من الإسلام وكراهية المسلمين.
د.فوزية العشماوي، باحثة مصرية حاصلة على الدكتوراه من جامعة جنيف بسويسرا (1983) وعملت أستاذة للغة العربية والحضارة الإسلامية بجامعة جنيف لأكثر من 25 عاما. كما عملت باعتبارها خبيرة خارجية لدى اليونسكو والإيسيسكو وجامعة الدول العربية، ولها عدة مؤلفات وأبحاث باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، وشاركت في العديد من المؤتمرات الدولية في مجال حوار الأديان وحقوق الإنسان.
وقد كرمتها وزارة الأوقاف في مصر، وحصلت على وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى للعلوم والفنون عام 2008، عن مجمل أبحاثها في العلوم الإسلامية.

 

 

المصدر: البوابة 

29 Oct, 2020 01:07:28 PM
0

لمشاركة الخبر