Skip to main content
"رحلة الروح".. كتاب جديد يوثق قصائد الحنين إلى مكة والمسجد الحرام

"رحلة الروح".. كتاب جديد يوثق قصائد الحنين إلى مكة والمسجد الحرام

 

صدر حديثًا للكاتب والإذاعي السعودي الدكتور عثمان أبو زيد، كتاب " رحلة الروح "، الذي يوثق قصائد الحنين إلى مكة و المسجد الحرام لشعراء من عصور مختلفة، لأكثر من ثلاثين شاعرا، بينهم غير مسلمين، يبرزون الدلالات الحضارية والثقافية والدينية لعشق الكعبة المشرفة والأماكن المقدسة.

 

والكتاب نتاج فكرة إذاعية قدمها صاحبه عبر إذاعة مكة المكرمة، كما أشار إلى ذلك في مقدمة الكتاب، الذي صدرَ حديثا بالقاهرة، ويقعُ في 352 صفحة من القطع المتوسط.

يحللُ المؤلفُ الكثيرَ من النصوص الشعرية بين دفتي كتابه من الناحية الأدبية متوخيًا الدلالات التاريخية التي تفصح عنها. 

ويصفُها بأنّها: "تَمَثّلٌ جَميلٌ للثقافةِ والحضارة الإسلامية في امتدادها عبرَ الزمان والمكان، إذ تتجلّى فيها حياةُ الناس وأحوالهم عبر العصور، ويتجسدُ فيها عالمٌ متنوعٌ متعددٌ من الأندلس إلى الصين عبر مصر والعراق وبلاد ما وراء النهر".

ويكشف الكتاب أنّ عددًا كبيرًا من العلماءِ والفقهاء والأدباء كتبوا عن مكة في رحلاتٍ وذكرياتٍ ووصفٍ جغرافي، بعضُها سردٌ تعليمي، وبعضُها الآخر قصصٌ وأخبار، ولكنّ الشعراءَ حين أقبلوا بقلوبهم إلى "ظلّ الحرم، وخلعوا حجب المشاعل، أنتجوا هذه الآثار الجميلة التي تعيدنا إلى الجذور الروحية والهوية الأصيلة، وهذه وظيفة الشعر تهذيبًا للنفوس وإنعاشا للقلوب وحفزا لها على جلائل الأعمال".

 

 

 

المصدر:بوابة الأهرام

03 Nov, 2020 03:22:58 PM
0

لمشاركة الخبر