Skip to main content
دوجلاس ستيوارت يفوز بجائزة البوكر الأدبية عن روايته "شوجى بين"

دوجلاس ستيوارت يفوز بجائزة البوكر الأدبية عن روايته "شوجى بين"

 

فاز الكاتب البريطانى الأمريكى دوجلاس ستيوارت بجائزة البوكر الأدبية، وهى واحدة من أكثر الجوائز المرموقة للأدب الإنجليزى، عن روايته "شوجى بين"، ويتناول ستيوارت الذى يبلغ من العمر 44 عامًا فى روايته الأدبية الأولى حيوات يسودها الفقر والكحول فى مدينة مسقط رأسه جلاسجو بأسكتلندا.

 

وتبلغ قيمة الجائزة 50 ألف جنيه إسترليني، وكان آخر من فاز بها الكندية مارجريت أتوود والبريطانية برناردينو ايفاريستو، ومن المتوقع أن تصدر الترجمة العربية للرواية مطلع العام المقبل.

ويعيش الكاتب فى نيويورك حيث يعمل فى مجال الموضة، وحتى قبل الإعلان عن النتيجة، كان ستيوارت يتصدر قائمة الكتاب الأوفر حظاً لنيل هذه الجائزة العريقة لدى المراهنين البريطانيين.

وقرأت لجنة التحكيم مجموعة كبيرة من الروايات تصل لـ 162 رواية نشرت فى بريطانيا أو فى أيرلندا بين الأول أكتوبر 2019 و30 سبتمبر 2020 واختاروا منها ستا للمرحلة النهائية، وأثارت جائزة بوكر الجدل فى مناسبات عدة منذ إنشائها فى عام 1969، والعام الماضي تجاهلت اللجنة القواعد بمنحها الجائزة مناصفة للمؤلفة الكندية مارجريت أتوود والكاتب الانكليزية النيجيرية برناردين إيفاريستو.

ومن بين الفائزين السابقين عدد من الكتاب البارزين، منهم إيان ماكإيوان وجوليان بارنز إلى كازوو إيشيجورو ورودى دويل، وكان بول بيتى أول فائز أميركى بالجائزة بعدما أذعنت "بوكر" للضغوط وبدأت ضم مؤلفين من خارج دول الكومنولث وإيرلندا وزيمبابوى فى العام 2013.

 

 

المصدر: البوابة 

21 Nov, 2020 12:10:42 PM
0

لمشاركة الخبر