Skip to main content
جمعية النقاد تصدر أوراق مؤتمرها الثامن في كتاب الرواية والفلسفة

جمعية النقاد تصدر أوراق مؤتمرها الثامن في كتاب الرواية والفلسفة

 


صدر عن دار الخليج في عمان كتاب «الرواية والفلسفة» من إعداد وتقديم: الدكتور زياد أبولبن والدكتور زهير توفيق، وتتضمن أوراق المؤتمر الثامن الذي عقدته جمعية النقاد الأردنيين في عمان بتاريخ 12/10/2020.
وانطوى الكتاب على مقدمة وكلمة المشاركين التي ألقتها الدكتورة سحر سامي في المؤتمر، وكلمة للدكتور سعد البازعي، ثم دراسة للدكتور البازعي بعنوان: الرواية والفلسفة: ازدواجية الحضور، ودراسة للدكتور مصطفى الضبع بعنوان: سؤال الوجود في الرواية العربية، ودراسة الدكتورة رزان إبراهيم بعنوان: تأملات فلسفية في طبائع السلطة: رواية ملتقى البحرين لوليد سيف أنموذجاً، وتبعها شهادة إبداعية للروائي قاسم توفيق بعنوان: الكتابةُ وأنا، وعقّب على ورقة قاسم توفيق الدكتور أحمد ماضي، ثم دراسة للدكتورة سحر سامي بعنوان: تجليات الفلسفة الإشراقية والتصوف الإسلامي في روايات نجيب محفوظ، ودراسة للدكتورة نادية هناوي بعنوان: انعكاسات النقد الفلسفيّ البَعديّ في السرد الروائي العربي، ثم قدم الروائي محمود شاهين شهادة إبداعية بعنوان: الصوفية الحديثة، وعقب الناقد فخري صالح على أوراق سحر سامي ونادية هناوي ومحمود شاهين، ثم جاءت دراسة الناقد عواد علي بعنوان: مظاهر حضور الفلسفة في الرواية العربية، ودراسة الدكتور تيسير أبو عودة بعنوان: ما وراء الخير والشر في رواية مرتفعات وذرنج، ودراسة الدكتورة عالية صالح بعنوان: رواية قناديل الروح وأسئلة الحب والحرية والهوية، وعقب الناقد مجدي ممدوح على أوراق عواد علي وتيسير أبو عودة وعالية صالح: مجدي ممدوح.
تأسست جمعية النقاد الأردنيين في عام 1998، وانتخب أول رئيس لها د. إبراهيم السعافين، ثم الناقد فخري صالح، ثم د. غسان عبدالخالق، ثم د. زياد أبولبن، ثم د. زهير توفيق، وهي جمعية مسجلة في وزارة الثقافة ووزارة التنمية الاجتماعية. عقدت سبعة مؤتمرات، كان آخرها: مؤتمر الرواية والفلسفة، وستعقد مؤتمرها الثامن العام القادم بعنوان: الرواية والتاريخ، وقد صدر عن الجمعية عدد من الكتب، وهي: آفاق النظرية الأدبية المعاصرة: بنيوية أم بنيويات، تحرير وتقديم: فخري صالح، 2007، وكتاب: التجنيس وبلاغة الصورة، تقديم وتحرير: فخري صالح، 2008، وكتاب: القصة القصيرة في الوقت الراهن، تحرير ومراجعة: د. غسان إسماعيل عبدالخالق، 2011، وكتاب: الرواية الأردنية على مشارف القرن الواحد والعشرين: دراسة تطبيقية، تحرير وتقديم: عبدالله رضوان، 2014، وكتاب: بدر شاكر السياب: خمسون عاما على رحيله، إعداد وتقديم: د. يوسف ربابعة، د. علي المومني، د. دلال عنبتاوي، 2020.

 

 

 

 

المصدر: الدستور 

07 Dec, 2020 11:43:31 AM
0

لمشاركة الخبر