Skip to main content
مكتبة قطر الوطنية تحافظ على كنوز الماضي بأحدث التقنيات الرقمية

مكتبة قطر الوطنية تحافظ على كنوز الماضي بأحدث التقنيات الرقمية

 

 

مكتبة قطر الوطنية: رقمنة 10 ملايين صفحة من المجموعات العربية والتراثية حفاظا على التاريخ والثقافة الإسلامية

أعلنت مكتبة قطر الوطنية عن تزويد مرافق المكتبة بالموارد والتجهيزات والبنية التحتية التي توفر أعلى مستوى من الرقمنة للمواد التاريخية والتراثية، من أجل حفظها وإتاحتها للباحثين والأجيال القادمة في دولة قطر، مع إتاحتها في الوقت نفسه للعالم بأكمله.

ويقصد بالرقمنة تلك العملية التي تستخدم آلات المسح الضوئي وبرمجيات التمييز الضوئي للحروف في التعرف على النصوص من أجل تحويل المواد التراثية كالمخطوطات والكتب والصور والخرائط الورقية إلى نسخ رقمية تفهمها أجهزة الحاسوب وتستطيع تخزينها وتوفير إمكانية الاطلاع عليها في أي وقت ومن أي مكان في العالم.

وقد قامت المكتبة برقمنة ما يزيد عن (10) ملايين صفحة من المجموعات المختلفة منها 5 ملايين صفحة باللغة العربية من المجموعة التراثية بمكتبة قطر الوطنية ونحو 2.8 مليون صفحة من المجموعات العربية في مكتبة جامعة نيويورك.

وقال السيد ناصر الأنصاري، مدير شؤون عمليات تكنولوجيا المعلومات والبنية التحتية في مكتبة قطر الوطنية: "إن عمليات الرقمنة في المكتبة ترتبط برؤيتها الشاملة للحفاظ على التاريخ والثقافة الإسلامية، ويسهم التقدم التكنولوجي في جعل هذه الرؤية واقعا ملموسا".

وأضاف: "تلتزم المكتبة بحفظ المواد التراثية وصونها ليس فقط في منطقة الخليج بل في العالم العربي والإسلامي أيضا، لقد قطعنا شوطا كبيرا في إنشاء عملية محكمة لرقمنة المحتوى من أجل نشر المعرفة العربية الثرية، وسنستمر في العمل الدؤوب والمخلص من أجل تحقيق هذا الهدف، حيث يتيح لنا توفر أحدث التقنيات في المكتبة تحقيق هذا الطموح".

من جهته، قال السيد هاني الصاوي عبد اللطيف رئيس قسم خدمات الرقمنة في مكتبة قطر الوطنية والمسؤول عن الإشراف إن "استخدام تكنولوجيا التمييز الضوئي للحروف يجعل الوثائق تنبض بالحياة ويتيح للمستخدمين استكشاف كل حرف من المعلومات المخزنة فيها".

وأضاف: "لقد أنشأنا نظاما دقيقا يحسن أعمالنا، وينسق أدوار ومسؤوليات الكوادر البشرية والآلات للوصول إلى الجودة القصوى للنص المستخرج، وقد صمم فريق الرقمنة في المكتبة باستخدام كلا من الأدوات واللوغاريتمات نظاما يحقق مستوى دقة بنسبة 99% في التعرف على النصوص العربية المطبوعة بناء على الشكل والجودة والحجم".

 

 

 

المصدر: الشرق

08 Dec, 2020 04:40:42 PM
0

لمشاركة الخبر