Skip to main content
إبداعات 15 فنانا تشكيليا بقاعة زياد بكير في الأوبرا السبت

إبداعات 15 فنانا تشكيليًا بقاعة زياد بكير في الأوبرا السبت

 

 

قال الكاتب محمد نبيل رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي، إن صالون إقليم وسط الصعيد الثقافى بدأ في 8 نوفمبر الماضي وينتهى غدا 13 ديسمبر الجاري، وتجول في محافظات الصعيد وبدأ فى المنيا، وناقش مواجهة الأفكار الهدامة المتطرفة بالإبداع والفنون المتنوعة، وناقش بالرأي والحجة من خلال المشاركين أصحاب الفكر والثقافة بالأفرع الثقافية، وقدم في الوادي الجديد أفكار التنمية وتطبيقاتها على الأرض، واحتضن براعم المواهب الشابة فى سوهاج، وقدم المشروعات القومية للدولة فى أسيوط.

وأضاف أن صالون الصعيد الثقافى هو فكرة من إبداع مثقفي الصعيد من شعراء وكتاب ونقاد ومفكرين وفنانين موسقيين وتشكيليين، واعتمد الصالون فى إدارته على الشباب والكبار معا من المبدعين، وكان لتعاون رؤساء نوادى الأدب المركزى في محافظات (الوادى الجديد، سوهاج، المنيا، أسيوط)، والكثيرين من مبدعى الصعيد فى فروع الآداب والفنون المختلفة.

وأوضح أن لقاءات الصالون، شملت افتتاح الصالون بفرع ثقافة المنيا بقصر ثقافة المنيا الجديدة، وندوة عن الصحافة الأدبية بحضور الصحفية والأديبة هالة فهمي والشاعر والناقد أشرف دسوقي، مع أمسية شعرية للشاعر أشرف الدسوقي، ونخبة من شعراء المنيا وأسيوط والوادي وسوهاج، والختام عرض لفرقة المنيا للموسيقى العربية، وصالون الوادي الجديد شمل ندوة عن ذوي الهمم واندماجهم مع المجتمع والشعراء المحاضرين، علي إبراهيم علي وبسام السيد عبدالمنجي وأيمن محمد آدم مع فقرات فنية واكتشاف المواهب.

وشمل صالون سوهاج الثقافي، ندوة بعنوان "الإسعافات الأولية"، وذلك بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بسوهاج، حاضر فيها دكتورة يسرية السيد عميد كلية التمريض بجامعة سوهاج، وأمسية شعرية للشاعر أوفى عبدالله الأنور.

وقال إن صالون الإقليم بقصر ثقافة أحمد بهاء الدين المتخصص للطفل بعنوان "سيكولوجية التعامل مع ذوي الهمم" والمحاضرين، الدكتور مصطفى عبدالمحسن أستاذ الصحة النفسية بكلية التربية بجامعة أسيوط، والدكتورة عبير سروة عبدالحميد أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية بجامعة أسيوط، والدكتورة أسماء عبدالناصر استشاري تربية خاصة، مع عرض واكتشاف مواهب من تلاميذ مدارس النور للمكفوفين والرعاية المتكاملة والإيمان، وعرض فني لفرقة النور للمكفوفين.

وشمل صالون الإقليم بفرع ثقافة سوهاج ندوة بعنوان "الثقافة الرقمية" مع الشاعر محمود الحلواني رئيس تحرير سلسلة شعر العامية بالهيئة العامة للكتاب، وأمسية شعرية من نخبة من شعراء سوهاج وأسيوط، وبفرع ثقافة المنيا أقيمت ندوة بعنوان "إبداعات الأديب العربي طه حسين"، والشعراء مختار عبدالفتاح وجابر الزهيري ومحمد رشدي عبدالباسط بقصر ثقافة سمالوط.

وتابع أنه سيقام غد الأحد بسمالوط أعمال الصالون لفئات المجتمع من صعيد مصر للسيدات والشباب لذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال، ومناقشة قضايا متنوعة سعيا للارتقاء بالوجدان العام وتحصين الوعي وتدعيم الفكر الإيجابي ومواجهة السلوكيات السلبية وخلق أنماط من السلوك اليومى الفعال والمدرك لأهمية بناء الإنسان والأسرة المصرية.

وأشار إلى أن الصالون الثقافي خلال شهر واحد حقق 7 لقاءات بمحافظات المنيا وسوهاج والوادي الجديد وأسيوط، ولم يكلف الصالون الدولة أي أعباء مادية لأن جميع المتعاونين في تنفيذه هم متبرعون بجهدهم لنشر ثقافة بناءة في المجتمع الصعيدى وقدموا النموذج في كيفية دعم المثقف لمجتمعه.

 

 

المصدر: خبر مصر 

12 Dec, 2020 04:33:45 PM
0

لمشاركة الخبر