Skip to main content
إصداران جديدان لدار البيروني

إصداران جديدان لدار البيروني

 

صدر حديثاً عن دار البيروني للنشر والتوزيع كتاب دليل الزراعة المائية للمبتدئين لمؤلفه الدكتور مؤيد علي المسلماني وهو دليل مبسط للمهتمين بالزراعة بدون تربة. ويهدف إلى تسهيل فهم طريقة وآلية بدء العمل بهذه التقنية ويقول المؤلف في مقدمته للكتاب «حاولت صياغته بأبسط شكل ومضمون ممكن؛ دون تعقيد أو تشعب! كوني تقصدت تقديمه للعموم وليس لأصحاب الاختصاص وأن يشمل المعلومات الأساسية فقط وقد قمت بتكرار بعضها وخصوصا في شرح المحلول المغذي نظراً لأهميته».

ويقع الكتاب في (74) صفحة من القطع المتوسط ويتناول في مواضيعه إيجابيات وسلبيات الزراعة المائية ودورها في الأمن الغذائي،ويتناول أنواع المزارع المائية والمحلول المغذي كما يتناول تراكيبها وعرض لأجهزة القياس المستخدمة في الزراعة المائية وتضمن صوراً ملونة لبعض الأنظمة والبسيط منها وتناول صورا كنماذج من مخيم الزعتري.

كما صدر حديثا عن الدار ذاتها، كتاب دليل ممارس الصوفرولوجيا، الذي يعد الأول من نوعه في العالم العربي، حيث كان المؤلف قد اصدر الكتاب باللغتين الفرنسية والانجليزية سابقاً.

والصوفرولوجيا كما يقول مؤلف الكتاب فاتح بولكساير هي طريقة موازنة الذهن مع الجسم، والعمل على انسجامها، بهدف الحصول على الشعور بالراحة يوميا معتمدة على حسن الإصغاء لإيحاءات الممارس الايجابية وقوة خيال المتلقي وتنسيق التنفس.

ويقدم بولكساير هذا الكتاب بلغة سهلة معتمدا على دراسته لهذا العلم في فرنسا وحضوره عدة دورات متخصصة ليساعد القارئ على تكوين خلفية جيدة عن هذا العلم لمساعدة نفسه والآخرين على الشعور بالتصالح والانسجام مع الذات.

ويساعد علم الصوفرولوجيا في العثور على موقع الشخص الواعي من علاقاته بجسده وذهنه، وتعد المثابرة على هذه الممارسات (التمارين اليومية) الحل الوحيد لإبعاده عن الحالات المرضية للوعي الناتجة عن الضغوطات اليومية المتعددة التي يتعرض لها في حياته.

ويقول المؤلف في كتابه الذي جاء في 80 صفحة من القطع المتوسط، أن هذا العلم الحديث طوره البروفيسور الفونسو كايسيد والمتخصص بالطب النفسي والعصبي الذي دفعه حبه لتطوير هذا العلم إلى السفر إلى عدة دول في الشرق والغرب للتدرب على هذا العلم بإشراف أشهر المتخصصين بهذا العلم.

ويضيف أن كايسيدو قام مع مجموعة من الأطباء والمختصين النفسيين، بتوسعة أبحاثهم وركائز هذا العلم وقواعده، إلى أن تم اعتماده علما يدرس في الجامعات والمعاهد الطبية.

 

 

 

المصدر: الدستور 

19 Dec, 2020 12:19:29 PM
0

لمشاركة الخبر