Skip to main content
"نمر الأراجوز الجديدة" كتاب جديد لفرقة ومضة يقدم المحتوى العصرى لفن الأراجوز

"نمر الأراجوز الجديدة" كتاب جديد لفرقة ومضة يقدم المحتوى العصرى لفن الأراجوز

 

 

صدر عن مهرجان الأراجوز المصرى فى دورته الثانية والتى جاءت تحت عنوان الأراجوز ملهماً، والذى نظمته فرقة ومضة بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية وانطلقت فعالياته من بيت السنارى وتم عقد فعالياته فى عدد من المؤسسات الثقافية والجامعات، كتاب "نمر الأراجوز الجديدة: محتوى عصرى تراثي" والذى اشترك فى تأليفه أعضاء فرقة ومضة التى سعت منذ وقت مبكر لتقديم مضمون جديد للأراجوز من خلال عروضها الكثيرة فقدمت عروض خلو بالكم وأراجوز دوت كوم وهكذا تكلم الأراجوز وحكايات الأراجوز وحكمة الأراجوز، وغيرها من العروض.

 

ويقدم الكتاب عددا من النمر الجديدة فى إطار عصرى من حيث المضون لتقف العروض بقدم فى التراث والأخرى فى الواقع، ليمثل الكتاب الانطلاقة الجديدة للأراجوز، فالكتاب فاصل بين عهدين لهذا الفن، لذا حرصت الفرقة على وضع عنوان أراجوز 2.0 كعنوان فرعى وإشارة متعارف عليها للإصدار الجديد، مؤكدة بذلك على أن الفنون لا تحيا لإنتمائها للتراث فحسب بل لما تلبيه من احتياجات الواقع. لذا، سعت الفرقة لتوظيف النمر المسرحية داخل سياقاتها المسرحية وانطلقت لتقدم الأراجوز بخيال الظل والتمثيل البشرى فى أكثر من عرض فى محاولة للاستفادة من إمكانياته التراثية بأشكال متعددة.

 

725cc9ab-412b-493e-9399-af036db5744b

 

وجاء الكتاب الذى يتضمن 17 نمرة جديدة كخطوة نحو إنتاج نمر عصرية فى إطار الوعى بتكنيك الفن، فالكتابة لمسرح الأراجوز تتطلب ممارسة له ومعايشة للفنانين الشعبين لذا كان مشروع أراجوز 2.0 ثمرة لممارسة ومعايشة استمرت عشرات السنين تمرس خلالها أعضاء ومضة على أيدى الكنوز البشرية الحية التى رافقت الفرقة طوال رحلتها. وقدم الكتاب نمر(أراجوز 2.0/وأراجوز السوشيال ميديا /وسلفى مع الأراجوز /والأراجوز والمساعد الذكى /وأراجوز الفيديو جيم /وأراجوز التيك أواى / وأراجوز إنترناشونال /والأراجوز وشكوكو /وباربى والأراجوز /و والأراجوز مرشد سياحى /والأراجوز والتعليم عن بعد/و أراجوز ع الموضة /وأراجوز المهرجانات /و الأراجوز فى الاستاد/ولوركا والأراجوز  /وبريخت والأراجوز). وتناولت النمر كما يبدو من عناوينها موضوعات تتعلق بالحياة اليومية المعاشة والتزمت فى ذلك أسلوب الكتابة التراثية للأراجوز والتى درات حول موضوعات الحياة اليومية ودورة حياة لاعب الأراجوز فوقفت على أثر وسائل التواصل الاجتماعى على الحياة وكيف أنها شكلت العزلة وعدم الرضا ونسجت خليط من الوهم والعزلة الانفصال والإحباط الإنساني. 

 

كذلك عرضت النمر لحياة الاستهلاك فى كل شيء بداية من الوجبات السريعة والأفكار قصيرة الحياة و"الترند"، من خلال نمرة التيك أواي. كما عرض لسلبيات وفؤائد التعليم عن بعد من خلال نمرة الأراجوز والتعليم عن بعد، كما وقفت على مخاطر الألعاب الدموية المنتشرة والتى تدرب الأطفال على العنف والدمار، بل وتصنع منهم قتلة على سبيل المجاز. وتناولت نمر سلفى مع الأراجوز والأراجوز فى بلاد الله وأراجوز إنترناشونال والأراجوز مرشد سياحى مفاهيم الرحلة، وطافت بنا فى العديد من المعالم الأثرية. 

 

وناقشت النمر فى "الأراجوز فى الاستاد" التعصب الكروى وخطره الذى يصل للتنمر أحيانا وهى ظواهر غريبة على مجتمعاتنا. أما نمرتى أراجوز ع الموضة وأراجوز ومهرجانات فعرضت للتلوث السمعى والهبوط الفنى فى نموذج الأغنية المنتشرة الآن. ووقفت نمرتى لوركا والأراجوز وبريخت والأراجوز على نموذج إبداع لوركا وبريخت فاستفادت الأولى من نص دمى الهرواة للوركا والثانية من أسلوب بريخت فى محاولة لتقديم إبداع عالمى بمفردات شعبية مصرية. والتزمت النمر نفس الأسلوب التقليدى من إقصاء العناصر الفاسدة وطردها من السياق، كذلك استفادت من أساليب بناء الفكاهة فى النمر التراثية. وقد اشترك كل من  د. نبيل بهجت ومحمود سيد حنفى وصلاح بهجت ومصطفى الصباغ وعلى ابوزيد سليمان فى كتابة النمر. وقد تم إهداء الكتاب لروح الخالد عم صابر المصرى وفاء وعرفانا. 

 

 

المصدر: اليوم السابع 

20 Dec, 2020 10:33:02 AM
0

لمشاركة الخبر