Skip to main content
رئيس مجمع اللغة العربية ينصح الشعوب: اقرأوا كثيرا

رئيس مجمع اللغة العربية ينصح الشعوب: اقرأوا كثيرا

 

 

وجه الدكتور صلاح فضل رئيس مجمع اللغة العربية "مجمع الخالدين"، رسالة إلى الشعوب العربية للتمسك بممارسة اللغة العربية في الحياة اليومية.

وقال فضل، في تصريحات لـ"الشروق"، "اقرأوا بالعربي كثيرا لأن هذا نمو لعقلكم وزيادة لثروتكم وفتح لآفاق جديدة في مستقبلكم.

وأضاف فضل، أن اللغة العربية هي أداة العقل، فالإنسان يفكر بالكلمات، مشيرا إلى ضرورة حمايتها من الاستهانة بها في الحياة العامة، وتطوير اساليبها وتوسيع مداخلها حتى تتسع المعرفة والعلوم الجديدة.

ولفت فضل، إلى أن مجمع اللغة العربية بيزل كل جهده للوصول للفصحة الميسرة لإشاعتها بين الناس، واستخدامها في المراحل الدراسية المختلفة وصولا للجامعة: "ارجو من الدولة مساعدتنا في هذه الرسالة بإقرار قانون حماية اللغة العربية الذي ينتظر موافقة مجلس النواب بعد إقراره من مجلس الدولة".

يذكر أنه كان من المقرر أن يعقد المجمع احتفاليته المعهودة باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر من كل عام، لكن الاحتفال ألغي ضمن إجراءات فيروس كورونا الاحترازية التي تشهدها مصر.

وللغة العربية مكانة ثرية بين اللغات الأخرى، حيث انتقلت بعض الكلمات العربية الى المجتمعات الأجنبية عن طريق التبادل الثقافي والتطور، لتستحدث تلك المجتمعات كلمات عربية في مختلف مجالات الحياة، فمثلا توجد كلمات انجليزية أصلها عربي، مثل كلمة Coffee القهوة، Alcohol الكحول، Artichoke الخرشوف، Soda صودا، chemistry الكيمياء، Algebra الجبر، Algorithm علم الخوارزم، Mirror مرآة، Amber عنبر، Mummy مومياء، Cave كهف، Safari سفر، Candle شمعة، أصلها سمكة القنديل المضيء.

وأيضا أمثلة من النباتات، مثل Jasmine ورد الياسمين، Ginger زنجبيل، Cotton القطن، saffron زعفران، والفواكه مثل، Lemon ليمون، Orange برتقال، Sugar قصب السكر، وكلمات أخرى مثل، Magazine مخزن، Safari رحلات السفاري، Jinn جن، Tall طويل، Water مطر، zero صفر، بالإضافة لبعض الحيوانات كالغزال غزال Gazelle، والزراف Giraffe، والاخطبوط Octopus.

ويحتفل العالم العربي باليوم العالمي للغة العربية، وهو اليوم الذي أدرجت فيه الأمم المتحدة اللغة العربية كإحدى اللغات الأكثر انتشارا واستخداما في العالم، إذ يتحدث بها يوميا ما يزيد على 400 مليون نسمة من سكان الأرض.

 

 

 

المصدر: الشروق

28 Dec, 2020 03:11:48 PM
0

لمشاركة الخبر