Skip to main content
افتتاح معرض مختبر المبتكرين الصغار في شومان

افتتاح معرض مختبر المبتكرين الصغار في شومان

 

 افتتح مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الاولية الدكتور غازي شركس، امس السبت في منتدى عبد الحميد شومان الثقافي معرض برنامج "مختبر المبتكرين الصغار" في دورته الخامسة 2020، بتنظيم من مكتبة درب المعرفة وتم بثه عبر قناة اليوتيوب وصفحة المؤسسة على "فيسبوك".
ووفقا لبيان صحفي صادر عن المؤسسة اليوم، قدم المعرض نماذج مميزة لنتاج أفكار مشاريع علمية عمل عليها أطفال بعد رحلة علمية وعملية وورشات عمل متخصصة وظفت فيها التجارب لتنمية قدرات المشاركين على البحث والتحليل.
واختير في هذه الدورة، 48 مبتكراً ومبتكرة ( 24 في عمان، و 24 في الزرقاء) من أصل 427 طالباً وطالبة من المحافظتين تقدموا للمشاركة في اختبار قياس مهارات التفكير الناقد.
وجاءت غالبية المشاريع لإيجاد حلول لمواجهة جائحة كورونا وتحدياتها، حيث تم إنتاج أحد عشر مشروعا علميا، ستة منها أنتجت في عمان، وخمسة في الزرقاء، تحت إشراف 12 مشرفة ومشرفاً من التخصصات العلمية في الجامعات الأردنية. وقال شركس في حفل الافتتاح إن تنمية التفكير الناقد لدى الأطفال، وتوفير العوامل والبيئة المحفزة، يسهم في تقديمهم أفكاراً إبداعية، تواكب الأوضاع المستجدة، وهي جديرة بالتشجيع والتطوير، مشيرا الى الحاجة الملحة لإيجاد حلول ابتكارية للتأقلم مع المتغيرات خاصة في مجال الصحة وفي ظل الظروف الاستثنائية التي نعيشها.
ولفتت الرئيسة التنفيذية للمؤسسة فالنتينا قسيسية، الى أهمية توفير البيئة العلمية للأطفال من أجل الإبداع والبحث عن التطوير وحل المشكلات.
من جهته أكد ممثل الشركة التقنية للاستشارات الإدارية والتربوية، الشريك في تنفيذ البرنامج الدكتور مصطفى ياسين، أهمية التفكير الناقد في عملية التعلم وحل المشكلات، مشيرا الى ان الكثير من دول العالم المتقدمة اهتمت في هذا المجال.
وحملت المشاريع المبتكرة التي تم عرضها العناوين التالية: " تعقيم الملابس"، و"معقم المشتريات"، و"التنفس الاصطناعي"، و"صندوق تعقيم الأدوات"، و"معقم الكتب"، و "وسادة الحماية من الاختناق"، و"الهيكل الاصطناعي"، و"معقم الأوراق النقدية"، و"بوابة التعقيم "، و"المصعد الذكي"، و"روبوت التعقيم". 

 

 

 

المصدر: وكالة الانباء الاردنية

08 Feb, 2021 05:28:48 PM
0

لمشاركة الخبر