Skip to main content
مركز جامعة القاهرة للثقافة العربية يحتفل بذكرى سليمان العطار ب 3 ندوات

مركز جامعة القاهرة للثقافة العربية يحتفل بذكرى سليمان العطار بـ 3 ندوات

 

 

ينظم مركز جامعة القاهرة للغة والثقافة العربية احتفالية كبرى بذكرى رحيل المترجم الكبير الدكتور سليمان العطار (1939-2020)، التى تحل فى الثالث عشر من مارس الحالى، وتضم هذه الاحتفالية ثلاث ندوات متخصصة، تقام بالتعاون مع ثلاث من المؤسسات الثقافية الكبرى، وهى: المجلس الأعلى للثقافة، والمركز القومى للترجمة، ومعهد المخطوطات التابع لجامعة الدول العربية، وستقام هذه الندوات فى أيام 14 و16 و17 مارس الحالى، فى الساعة الثانية عشرة ظهرا.

 

وتقام الندوة الأولى بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة، وتقام الندوة الثانية بالتعاون مع معهد المخطوطات، فى حين تقام الندوة الثالثة بالتعاون مع المركز القومى للترجمة، ويشارك فى كل منها مجموعة من الباحثين والدارسين فى مجالات الثقافة العربية والثقافة الإسبانية من أجل إبراز الإسهامات المتميزة التى قدمها العطار إلى هاتين الثقافتين وإلى مجمل الثقافة الإنسانية.

 

يشرف على تنسيق هذه الندوات الدكتور سامى سليمان أحمد مدير مركز جامعة القاهرة للغة والثقافة العربية، والدكتور سحر محمد فتحى، مدرس الأدب الأندلسى بكلية الآداب، جامعة القاهرة.  

 

يذكر أن الدكتور سليمان العطار كان أستاذا للأدب الأندلسى والأدب العربى والأدب المقارن بكلية الآداب، جامعة القاهرة، وقدم عددا من الكتب والأبحاث والدراسات المؤثرة فى كل من هذه المجالات، ومنها: (الخيال والشعر فى تصوف الأندلس)، و(الحداثة العباسية فى قرطبة: دراسة فى الموشحات الأندلسية) و(الموتيف فى الأدب الشعبى والأدب الفردي) و(المعلقات السبع: شرح معاصر وتبسيط للشروح القديمة). كما قدم عددا من الترجمات عن الإسبانية ابرزها (دون كيخوته) لسيرفاتيس و(مائة عام من العزلة) لماركيز.

 

 

 

المصدر: اليوم السابع

13 Mar, 2021 09:34:16 AM
0

لمشاركة الخبر