تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
د.الصيدلانية طيب فاروسي تتحدث عن تأثير الغذاء على صحة ومناعة الانسان خاصة فئة الشباب والتغذية الصحية من أهم أركانها وأسسها

تأثير الغذاء على صحة ومناعة الانسان خاصة فئة الشباب..

 

مرحلة الشباب هي مرحلة مهمة جدا في حياة كل انسان شاب أو صبية لانها مرحلة الدراسة والتفكير وتكوين المستقبل ومن بعدها الانخراط في مجال العمل بكل همة ونشاط وهذا لا يمكن أن يكون وعلى أكمل صورة إلا بعقل سليم في جسد السليم وبالتالي التغذية الصحية السليمة.


 لكي نتمتع بصحة جيدة نستطيع معها العيش حياة خالية قدر الامكان من الأمراض التي تسببها الفيروسات والجراثيم وخالية من الوهن والتعب علينا أن نتبّع إجراءات تكون هي نمط حياة طول العمر وليس لمرحلة معينة منها، ولكن اذا اتبعنا هذه الاجراءات الصحية في مرحلة الشباب يكون لدينا مخزون صحي ممتاز في مرحلة متقدمة من أعمارنا وبالتالي نحمي أنفسنا من الكثير من الأمراض المزمنة، وهذه الاجراءات ليست من الصعوبة بمكان تطبيقها وهي التغذية الصحية وممارسة الرياضة البدنية والفكرية والنوم الجيد وما يتبعها من تفاصيل أخرى أهمها الابتعاد عن التوتر والاجهاد النفسي والابتعاد عن التدخين والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والكحوليات.


كل ما ذكرت من اجراءات هي تساعد على تقوية جهاز المناعة في جسم الانسان ومحاربته للأمراض.

 

التغذية الصحية من اهم أركانها وأسسها: 


*شرب الماء الذي هو أسبر الحياة الصحية والمفروض أن نشرب 2 ليتر ماء يومياً قد تزيد عند الأشخاص الذين يمارسون الرياضة الشديدة او الاعمال المرهقة، مع التذكير أنه من المهم جداً أن نبدأ يومنا دائما بشرب كأس من الماء الفاتر حتى قبل تناولنا لقهوتنا الصباحية.  


*الأغذية التي تعطينا ما نحتاجه من فيتامينات ومعادن ومواد ضرورية لنمو وصحة أجسادنا وفي نفس الوقت لا تمنحنا زيادة في الوزن وهنا يجب التركيز على الخضار بأنواعها والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة والنخالة وطبعا وجبات معينة من السمك واللحوم والدجاج اسبوعياً وبالتناوب ( 2 وجبة من الاسماك ، 2 وجبة دجاج من دون جلد، وجبة لحوم دون دهون )...


البقوليات متل العدس والحمص والفول هي جدا مفيدة لانها تزيد من البكتريا المفيدة في الامعاء وتساعد على تنظيم الهضم وتقوية المناعة.


ومن الأغذية الصحية  أيضا. البطاطا ( سلق أو طبخ وليس قلي )،اللبن ، سمك السلمون، الشوفان ، خبز النخالة ، وفواكه قليلة السكريات مثل الافوكادو والفراولة والحمضيات وجريب فروت ( مع عدم الاكثار منه لانه يخفض الضغط ويتضارب مع الكثير من الأدوية ) والبطيخ الأصغر والتوت البري الأسود.


 من أكثر ما يضر بصحة الشباب هو مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية وكثرة المنبهات لاحتوائها على كميات كبيرة من السكريات والكافئين الذي يؤثر على ضربات القلب وضغط الدم ويسبب أرق شديد واضطربات في النوم وقلة التركيز والتفكير وهذا كله يضعف جهاز المناعة ويلحق الضرر بالقلب والدماغ. 


كذلك التدخين الذي هو من ألد أعداء جسم الانسان خاصة الرئتبن عدا على أن التبغ يضعف جهاز المناعة ويصبح من السهل  على الأمراض مهاجمة الانسان ضعيف المناعة، وإن  لم تظهر التدخين السلبية آنيّاً ولكنها من المؤكد أنها ستظهر مع تقدم السن ...


أمّا الوجبات السريعة المشبعة بالدهون  فهي تسبب أضرار كبيرة في القلب والشرايين وهذا مؤشر خطر على حياة وصحة الشباب أكثر من كبار السن.


ولا ننسى ضرر السكريات خاصة السكر الابيض بأنها العدو الأكبر لجهاز المناعة والصديقة الأولى للخلايا السرطانية فعلينا بتجنب السكر الابيض تماما والاستعاضة عنه بالعسل او المحليات الطبيعية النباتية والتخفيف قدر الامكان من الحلويات والنشويات لأن الفائض من كلاهما يسبب زيادة في سكر الدم واضعاف جهاز المتاعة وبالتالي الاصابة بالامراض التي قد تكون مهددة لحياة الانسان .


الغذاء السليم والصحي هو سر الحياة الصحية المثالية عافكم الله وعافانا.

05 سبتمبر, 2021 12:04:21 مساء
0