تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
"اتحاد القيصر" يكرم محافظة وعبيدات والمصري شخصيات ثقافية وعسكرية وشعرية

رعى المهندس هشام التل الأربعاء الماضي، في مركز إربد الثقافي، حفل افتتاح "مهرجان القيصر الدولي الرابع - دورة المئوية" وبالشراكة مع تجمع إربد للمتقاعدين العسكريين وتحت شعار "وطن النشامى".

وفي كلمة لراعي المهرجان رئيس اللجنة العليا للمهرجان التل أعلن 

عن الشخصية الثقافية للعام ٢٠٢١م  د. علي محافظة،  والشخصية العسكرية اللواء الركن المتقاعد يحيى حسين عبيدات، والشخصية الشعرية الشاعر  د .حربي المصري.

فيما قال رئيس المهرجان الأديب رائد العمري بأننا في اتحاد القيصر مستمرون وحسب رؤيتنا ورسالتنا والمنبثقة من رؤى جلالة الملك عبدالله الثاني في خلق جيل واعٍ ومثقف بأدبه وثقافة بلده وقيمه الوطنية وقد شرعنا بتكريم الشخصيات في المهرجان منذ الموسم الأول وحتى موسمنا هذا  نكرمُ شخصية أرَّخَت للوطن وقدمت له الكثير، كما أننا ووفاء منا لقواتنا المسلحة ودورها استحدثنا تكريم الشخصية العسكرية لما يقدمه هؤلاء الرجال للوطن، وكما أن المحارب بالكلمة كالمحارب بالسلاح فكانت الشخصية الشعرية لمن توقد شعره للوطن وقائده، بكل بيان وقدرة وبلاغة، شاكرا جميع الداعمين للمهرجان مؤسسات رسمية وأهلية وأفراد وجماعات. 

وفي كلمته قال رئيس تجمع إربد للمتقاعدين العسكريين العميد الركن محمد مناجره إننا نتشارك في هذا العرس الوطني مع اتحاد القيصر للآداب والفنون وفي مهرجانه الرابع إيمانا منا بما يقدمه للوطن وإيمانا بدور قواتنا المسلحة بعدها الثقافي كما أرادها القائد الأعلى للقوات المسلحة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، واستعرض في كلمته بعجالة دور قواتنا المسلحة منذ تأسيس المملكة، وأضاف إننا وبكل فخر إضافة لدورنا العسكري شرعنا في تجمع إربد للمتقاعدين العسكريين بالتفاعل الثقافي والاجتماعي وبناء الشراكات الحقيقية مع مؤسسات المجتمع المدني ونشكر اتحاد القيصر ممثلا برئيسه الأديب رائد العمري  على هذه المبادرة في التعاون.

بدوره أثنى د. محافظة على هذه اللفتة الكريمة لاتحاد القيصر بتكريمه بشخصية الوطن الثقافية وقال : إننا نرى اليوم شباب الوطن سيزدهرون بالوطن ويتابعون مع قيادتنا الشابة كل سبل تحقيق النجاح والتطور حسب رؤية مليكنا الشاب.

أما عبيدات أثنى على القائمين على المهرجان اتحاد القيصر للآداب والفنون و تجمع إربد للمتقاعدين العسكريين وعلى هذه الشراكة الوطنية بين المؤسسات المدنية وقواتنا المسلحة.

من جهته د. المصري قال كلي فخر بما يقدمه اتحاد القيصر للآداب والفنون وبدوره الفاعل ثقافيا وهذا الفكر الذي يتبناه في شراكة جميع المؤسسات المدنية والعسكرية ولنا الفخر بقواتنا المسلحة أيضا وما يقومون به.

وقال المهندس هشام التل في كلمته إنني أرى أن هذا المهرجان هو نواة للمستقبل القريب في إعلان إربد عاصمة للثقافة العربية للعام ٢٠٢٢م ويجب أن يبنى عليه في استقطاب الشعراء والمثقفين من الدول العربية وبشراكة حقيقية بين مؤسسات المجتمع المدنية والعسكرية كما حدث في هذا المهرجان الدولي الكبير.

وقال مدير المهرجان الشاعر حسين الترك أكد فيها أهمية المهرجان والمشاركين والداعمين له. 

ثم ألقى الشعراء المشاركين في أمسية الافتتاح قصائد وطنية للأردن ومليكه و تغنو بالمئوية، وهم: حربي المصري، سعيد يعقوب، العراقي محمد نصيف، السوري ياسر الأقرع، و جمانة الطراونة.

وقد كما اشتمل المهرجان عرضا موسيقيا للقوات المسلحة ومعرضا للتوجيه المعنوي في قواتنا المسلحة، واستقطب المهرجان أربعين شاعرا من عدة دول.

 

 

المصدر: الدستور

18 سبتمبر, 2021 11:12:00 صباحا
0