تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
وزير الثقافة جريس سماوي كان شاعراً وطنياً عاشقاً لأرضه

رعى وزير الثقافة رئيس اللجنة العليا لمهرجان جرش علي العايد، يوم أمس الأول، في المركز الثقافي الملكي، انطلاقة برنامج الشعر والندوات الفكرية «دورة جريس سماوي»، ضمن فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون الدورة 35، بحضور وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم وجمع من محبي الراحل.

 

وألقى العايد كلمة في افتتاح الندوة الاستذكارية، قال فيها «عرفنا جريس سماوي شاعراً أديباً وطنياً وعاشقاً لهذه الأرض، وملتفا حول القيادة الهاشمية»و، مضيفا «ان جريس سماوي مثل شجر الزيتون فيه وفاء للعمل الدؤوب الذي لا يكل ولا يمل».

 

وأشار إلى أن وزارة الثقافة، وتكريماً للراحل جريس سماوي، قامت مؤخراً بتقديم اوبريت بعنوان «وطني.. شمس» وهو من كلماته، وتقديم نخبة من القامات الفنية الأردنية». وانطلقت الندوة الاستذكارية التي أدارها أمين عام وزارة الثقافة الروائي هزاع البراري، بعرض فيلم قصير عن الشاعر الراحل، استعرض من خلاله المخرج فراس عبندة مسيرة الراحل وابرز انجازاته.

 

 كتاب أردنيون وعرب يستذكرون سيرة سماوي الإبداعية

 

من جانبهم استذكر شعراء وكتّاب أردنيون وعرب مناقب وزير الثقافة الأسبق الشاعر الراحل جريس سماوي، ومسيرته الإبداعية.

 

حيث قدم كل من الشاعر والكاتب المصري أحمد الشهاوي، والشاعر والاعلامي اللبناني زاهي وهبة، والشاعر المغربي حسن نجمي، والكاتبة بسمة النسور، شهادات إبداعية في الراحل.

 

وقال الشاعر والكاتب المصري أحمد الشَّهاوي في شهادته المعنونة «جريس سمَاوي.. ومن سيحرسُ (سيحرثُ) حقلَ الحُبِّ سواكَ ؟»: «لا فضلَ ستنالهُ سواءً متَّ يوم الخميس أو في يومٍ آخر سواه من أيام الأسبوع... إنه الموتُ، الذي لا موعدَ له ولا حين... لا ينذرُ، ولا يكتبُ رسالةَ تنبيهٍ مُسبقة، لكنه يفاجئ ويصعقُ، ويضربُ ضربتَهُ... الخبر أنك ذهبتَ إلى الصَّمتِ سريعًا ومُفاجئًا، ومن دون توقُّعٍ من أحدٍ».

 

من جانبه قال الشاعر والإعلامي اللبناني زاهي وهبي زاهي: «لا أبالغ حين أقول إنه أثناء اصابتني بفيروس كورونا، وباللحظات الحرجة التي مررت بها، لم افكر بأحد بعد عائلتي، بمقدار تفكؤري صديقي جريس». مضيفا أن فكرة اللقاء به بالعالم الاخر، كانت تخفف عني، فانا لم اعتد عمان بلا جريس».

 

أما الشاعر المغربي حسن نجمي فقال: لقد كان جريس فطريا يحمل في داخله شاعرا شغوفا باللغة وبالعالم وبالحياة، ومنحه الشعر غبطه رائعة كنت احسها في احاديثه مثلما في نصوصه، وفي حواراته الصحفية والثقافية المتعددة والمتفرقة والصحافة المكتوبة في التلفزيون والاذاعة.

 

من جهتها قالت الكاتبة بسمة النسور: «أحاول أن لا أستعيد ذكريات عمر طويل عرفت فيه جريس سماوي، الشاعر المرهف الجميل، صديق الصبا، حيث كان الفرح ممكن الحدوث». وأضافت النسور، «جريس الإنسان والمثقف والعالم والطفل الذي أحسن الظن بالحياة، غير انها غدرته، مثل عهدها داىما، وهو الذي أوجع القوب وادماها، حين غيبه وشقيقه موت خاطف وصادق وجاىر وعبثي».

 

كما اشتملت الندوة على تقدم الفنانة عبير عيسى والشاعر د. راشد عيسى والكاتبة د.ليندا عبيد، لقراءات من شعر الراحل سماوي.

 

 فوز الشاعر هشام عودة بجائزة «جريس سماوي للشعر 2021»

 

وتضمنت الندوة إعلان رئيس رابطة الكتاب اكرم الزعبي عن فوز الشاعر هشام عودة بجائزة «جريس سماوي للشعر 2021» وذلك عن مجموعته الشعرية «درج العتمة»، التي صدرت عن دار (مرسال ناشرون وموزعون) حديثا، متضمنة عشرات القصائد والمقطوعات الشعرية التي تتحدث عن العتمة والحب والحياة والوطن. المجموعة احتوت ست مقاطع متفاوتة القصائد ومختلفة في موضوعاتها وهي سطور العتمة، سطور الأرض ، سطور الفتى، سطور الوجد، سطور البحر، وسطور أخرى إضافة لمقدمة نقدية كتبتها الناقدة الدكتورة ريمان عاشور أشارت فيها إلى هذه العتمة وأجوائها التي ولدت فيها قصائد المجموعة.

 

 

 

 

المصدر: الدستور

25 سبتمبر, 2021 12:22:20 مساء
0