تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
إصدارات قصور الثقافة.. تاريخ وثقافة لبناء الوعى ومواجهة الفكر المتطرف

تحرص الهيئة العامة لقصور الثقافة، على إصدار العديد من العناوين من إصداراتها التي تحس على الانتماء، وتنشر روح المواطنة، وتناهض الأفكار الظلامية، التى تناقش التطرف، وطرق تبني أفكارا أو أيديولوجيات أو معتقدات متشددة، عادة ما تكون مرتبطة بالدين، وعن تنامي المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية.

 

كذلك تصدر الهيئة العديد من الإصدارات الفلسفية والفنية، التى تواجه الفكر المتطرف بالأفكار المستنيرة والقوى الناعمة التى تعمل على رفع مستوى الوعي بين أفراد المجتمع، وتقدم دور  المؤسسات التعليمية والثقافية في مواجهة التطرف والإرهاب، لأنها تتعاون مع باقي مؤسسات المجتمع الأخرى في مواجهة ذلك.

 

وأعلنت الهيئة من قبل عن زيادة ميزانية إدارة النشر بالهيئة بهدف زيادة نشر الإصدارات التى تحارب الإرهاب والأفكار الظلامية، والاهتمام الملاحظ فى الآونة الأخيرة، وقد أعلنت الهيئة عن زيادة مخصصات النشر من 5 إلى 7 مليون جنيه، بهدف زيادة الإصدارات التى من شأنها محاربة الإرهاب والأفكار  الظلامية وبدعم 50% على جميع الإصدارات.

 

الأعمال الكاملة لمصطفى عبد الرازق

 

ومن أهم الاصدارات التنويرية؛ الأعمال الكاملة لمصطفى عبد الرازق الذي يعد أحد أهم قادة الفكر وزعماء الخطاب الإصلاحي في مصر، في أربعة أجزاء. وكذلك اصدرت الهيئة كتابا جديدا وهو "يعقوب صنوع رائد المسرح المصري ومسرحياته المجهولة – دراسة ابستمولوجية"، للمؤلفة الدكتورة نجوى عانوس، ويُعد هذا الكتاب محاولة لتقديم قراءة جديدة في مسرح صنوع، مستعينة فيه المؤلفة بالمنهج الابستمولوجي لتمارس دورها في دراسة ونقد المبادئ والفروض السابقة حول مسرح صنوع سواء كانت معه أو ضده. 

 

وأصدرت الهيئة كتابا جديدا "الإنسان والفنان" للكاتب سيد مهدي عنبة عن سلسلة “إصدارات خاصة”، ويدور الكتاب عن مسيرة الشيخ أمام الحياتية والفنية، كما يحتوي الكتاب على النوت الموسيقية لأغاني الشيخ إمام.

 

سندباد المصرى

 

سندباد إلي الغرب

 

وأصدرت أيضا كتاب الدكتور حسين فوزي "سندباد إلي الغرب"، وكانت قصور الثقافة قد قدمت من قبل للكاتب المصري العظيم مجموعة سندباديات "سندباد مصري، سندباد عصري، سندباد في رحلة الحياة، وحديث السندباد القديم"، بالإضافة إلى مجموعة جديدة صدرت هذا العام 2021 من سلسلة ذاكرة الكتابة،  ومنها " تدهور الحضارة الغربية " للألماني شبينجلر.

 

الفن والتاريخ بين كروتشه وكولنجوود

 

العمامة المستنيرة

 

وضمت القائمة كتاب "الفكر العربي وقضايا الحياة اليومية" للدكتور كرم عباس، وكتاب "الفن والتاريخ بين كروتشه وكولنجوود" للدكتور سامح الطنطاوى تقديم الدكتور حسن طلب، وكتاب "العمامة المستنيرة" تجديد الفكر الديني عند عبد المتعال الصعيدي تأليف الدكتور أحمد سالم، وكتاب "العلم والدين في الفلسفة المعاصرة " تأليف إميل بوترو وترجمة الدكتور أحمد فؤاد الأهواني، وكتاب "هيدجر والنازية" تأليف الدكتور عبده كساب.

 

قصة النزاع بين الدين والفلسفة

 

الفن والدين

 

كما تضمنت القائمة كتاب "قصة النزاع بين الدين والفلسفة" للدكتور توفيق الطويل، الذى يستعرض هذا الكتاب جانبا من قصة النزاع بين الدين والفلسفة عبر العصور المختلفة من اليونان قديما وحتى العصر الحديث، و"العلم والدين في الفلسفة المعاصرة " تأليف إميل بوترو  وترجمة د. أحمد فؤاد الأهوان، وأيضا من سلسلة حكايات مصر التى يرأس تحريرها الدكتور كمال مغيث كتاب "روافد القوة الناعمة المصرية " للباحث كامل مصطفى رحومة.

 

 

المصدر: اليوم السابع

25 سبتمبر, 2021 03:16:01 مساء
0