تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ناشرون: حضور قوي للكتاب القطري في الرياض الدولي

تسجل ثلاث دور نشر محلية حضورا لافتا في معرض الرياض الدولي للكتاب، الذي يُقام هذا العام تحت شعار «وجهة جديدة، فصل جديد»، ويستمرّ حتى العاشر من أكتوبر الجاري، حيث تشارك كل من دار روزا للنشر، ودار جامعة حمد بن خليفة للنشر، ودار نبجة للنشر التوزيع، ودار كتارا للنشر والتوزيع. يأتي ذلك في ظل انتعاش الكتاب الورقي، وعودة الحياة الى معارض الكتب بعد تراجع جائحة كورونا.


في هذا السياق، قالت الأستاذة عائشة الكواري الرئيس التنفيذي لدار روزا للنشر في تصريحات لـ (الشرق): هذه المشاركة الأولى في معرض الرياض الدولي للكتاب، حيث تعرض الدار 140 عنوانا في شتى المجالات (أدب أطفال، واليافعين، وروايات، وقصص قصيرة، وشعر ونثر، ومقالات، وتنمية بشرية، ودراسات) بهدف تعريف الجمهور السعودي بإنتاج المؤلفين القطريين والمنتسبين للدار.


وأضافت الكواري: يشكل معرض الرياض الدولي للكتاب حدثاً ثقافياً مهماً في المشهد الثقافي العربي، بوصفه أحد أهم معارض الكتب العربية من حيث عدد الزوار وحجم المبيعات وتنوع برامجه الثقافية، ومن حيث مشاركة أبرز دور النشر العربية والإقليمية والدولية.

كتاب الطفل


وقالت الكاتبة أسماء الكواري مدير دار "نبجة" للنشر والتوزيع إن مشاركة الدار في معرض الرياض الدولي للكتاب هي الأولى دوليا، وهي محاولة لتمثيل الكتاب القطري في هذا المحفل، خاصة ما يتعلق بكتاب الطفل. مضيفة: تحمل كتبنا الهوية والموروث والبيئة القطرية، وقد تميزت المشاركة القطرية في هذا المعرض بتكاتف الجهود وهذا أمر يسعدنا ونفتخر به.
وأشارت الكواري أن الإقبال على الكتاب القطري كبير، خصوصا كتاب الطفل، مضيفة: هذا أمر مشجع جدا ويبعث على الفخر كوننا نمثل كتاب الطفل القطري.


وتوجهت أسماء الكواري بالشكر للمنظمين في الرياض على التسهيلات المقدمة والجهود المبذولة، كما تقدمت بالشكر للجانب القطري على التسهيلات التي قُدمت لدور النشر المحلية، وقالت إنها جهود مقدرة. لافتة الى أن الدور القطرية لها بصمة وتعاون جميل خلال فترة تواجدهم في الرياض.


وتابعت: كانت هناك ردود أفعال إيجابية فيما يتعلق بجودة الكتاب القطري، وحرص دار "نبجة" على تقديم الأنسب للطفل، وهذا ما لمسناه في المهتمين بكتاب الطفل، فقد كان كتابنا مميزا بمحتواه وشكله وإخراجه. وبمناسبة مشاركتنا في معرض الرياض سنقدم للجمهور قصة عن بعد لمدارس الرياض التي ترغب في المشاركة، وسيكون البث من الدوحة.

200 عنوان

من جانبه قال السيد بشار شبارو، المدير التنفيذي لدار جامعة حمد بن خليفة للنشر: أكثر من 200 عنوان من إصداراتها المتنوعة والمتميزة، تعرضهم دار جامعة حمد بن خليفة للنشر في جناحها في معرض الرياض الدولي للكتاب لعام 2021، والذي يستمر حتى العاشر من أكتوبر الجاري، بتنظيم من هيئة الأدب والنشر والترجمة وتحت إشراف وزارة الثقافة السعودية.


وترضي إصدارات الدار جميع القراء على اختلاف مشاربهم وفئاتهم العمرية، باللغتين العربية والإنجليزية. وتوفر مجموعة كبيرة من الكتب في السياسة والدين والتاريخ والفكر والثقافة والتربية والعلوم والسيرة الذاتية وأساليب الحياة والدراسات الأكاديمية، إضافة إلى الأعمال الروائية العربية والمترجمة. ولطالما تعاونت الدار مع أسماء مرموقة من الكتاب والمترجمين، انطلاقًا من سعيها الدائم إلى ترسيخ ثقافة أدبية مفعمة بالحياة ليس في قطر وحدها، وإنما في الخليج العربي والدول العربية.

 

 

المصدر: الشرق 

05 أكتوبر, 2021 12:22:04 مساء
0