تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
حكاية جليلة ومنة في الغابة والمدينة..كتاب جديد للفنان حلمي التوني عن دار الشروق

يصدر حديثا عن دار الشروق للنشر، كتاب "حكاية جليلة ومنة في الغابة والمدينة"، حكاية وسومات الفنان الكبير حلمي التوني، ويشارك الكتاب ضمن إصدارات الدار بمعرض القاهرة للكتاب في دورته الـ53 لعام 2022.


ونقرأ في الكتاب: كان يا ما كان، كانت هناك غابة يحكمها أسد قوي وكانت بالغابة ثعلبتان صغيرتان؛ واحدة اسمها كليلة، والثانية اسمها دمنة. ولأنهما شديدتا الذكاء، لم يعجبهما حال سكان الغابة وظلم الأسد الجبار؛ فقررتا الهجرة إلى المدينة للبحث عن العدل والسعادة.


ولكن لحظة واحدة.. من هما جليلة ومنة بطلتا هذا الكتاب؟ وما علاقتهما بحكاية كليلة ودمنة؟، من خلال قصته البارعة ورسومه المحببة، يدعونا الفنان الكبير حلمي التوني لزيارة عالم أبناء كليلة ودمنة؛ لنعرف كيف استطاعوا بالذكاء والدهاء أن يصنعوا حياة أفضل لهم ولأصحابه حيث حياة يسودها العدل والرِّفق والجمال.


حلمي التوني فنان تشكيلي مصري متخصص في التصوير الزيتي والتصميم، ولد بمحافظة بني سويف بمصر في 30 إبريل عام 1934، حصل على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة تخصص ديكور مسرحي عام 1958 ودرس فنون الزخرفة والديكور، تولي العديد من المناصب، واقام العديد من المعارض سواء محلية أو دولية، عاش بالقاهرة وبيروت والتي كانت زيارته الفنية لها لمدة 3 سنوات، كما أن العديد من الناس في مختلف دول العالم يقتنون الكثير من لوحاته، كما أن متحف الفن المصري الحديث بالقاهرة يقتني أيضا عديد من لوحاته القيمة.

 

يعتبر حلمي التوني من أبرز الفنانين في مجال تصميم الكتاب والمجلة في العالم العربي، وأشرف على إخراج الأعداد الثلاثة الأولى من مجلة شموع عام 1986، كما عمل في تصميم أغلفة الكتب، والإخراج الصحفي لعدد من دور النشر حتى بلغ عدد أغلفة الكتب التي رسمها أكثر من ثلاثة آلاف كتاب غير المجلات التي رسم أغلفتها أيضا.

 

ألف وصور العديد من كتب وملصقات الأطفال والتي نشرت بعدة لغات بواسطة المنظمات التابعة ل الأمم المتحدة، وصمم العديد من الملصقات الحائطية للمسرحيات والأفلام، وصمم لمسرح العرائس شخصيات مسرحية (صحيح لما ينجح) التي الفها صلاح جاهين.

 

أقام العديد من المعارض الفردية بمعظم الدول العربية ومنها: طوافة بقصور الثقافة في عواصم المحافظات عام 1965، معرض لأعماله في بيروت عام 1975، معرض للوحاته في بيروت عام 1985، معرض في المركز القومي للفنون التشكيلية بمصر في الأعوام 1992، 1994، 1995، معرض خاص عام 1997، معرض بقاعة إخناتون بمجمع الفنون بالزمالك في مصر عام 1985.


معرض بقاعة إخناتون (2) في مصر عام 1994، معرض في مجمع الفنون بالزمالك في مصر عام 2000، معرض خاص عام 2002، معرض (لعب البنات.. وآلهة الإصلاح) بقاعة بيكاسو بالزمالك في مصر عام 2006.

 

كما شارك في العديد من المعارض الدولية في ألمانيا - البرتغال - اليابان - لبنان - العراق - سوريا.

 

 

 

المصدر: الشروق 

24 يناير, 2022 03:18:11 مساء
0