Skip to main content
7 كاتبات في القائمة الطويلة ل«بوكر العربية»

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية أمس، القائمة الطويلة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة بدورتها لعام 2019، التي تتضمن 16 رواية صدرت خلال الفترة بين يوليو (تموز) 2017 وحتى يونيو (حزيران) 2018، حيث جرى اختيارها من بين 134 رواية ترشحت للجائزة.
وصلت إلى القائمة الطويلة روايات لسبع كاتبات، وهو رقم قياسي في تاريخ الجائزة، إلى جانب روايات لتسعة كتاب، تتراوح أعمارهم بين 43 و79 عاماً، من 9 جنسيات.
تم اختيار القائمة الطويلة من قبل لجنة تحكيم مكونة من 5 أعضاء، برئاسة شرف الدين مادولين، أكاديمي وناقد مغربي متخصص في الجماليات والسرديات اللفظية والبصرية والدراسات المقارنة، وفوزية أبو خالد شاعرة وكاتبة وأكاديمية وباحثة سعودية في القضايا الاجتماعية والسياسية، وزليخة أبو ريشة شاعرة وكاتبة عمود وباحثة وناشطة في قضايا المرأة وحقوق الإنسان من الأردن، ولطيف زيتوني أكاديمي وناقد لبناني متخصص بالسرديات، وتشانغ هونغ يي أكاديمية ومترجمة وباحثة صينية.
من بين قائمة الروائيين الـ16 الذين وصلت أعمالهم إلى القائمة الطويلة، ثمة كثير من الأسماء المألوفة، من بينهم 6 سبق أن وصلوا إلى المراحل الأخيرة للجائزة، كأميمة الخميس وإنعام كجه جي وواسيني الأعرج ومي منسّى وشهلا العجيلي.
وشهدت دورة عام 2019 من الجائزة وصول 10 كتاب للمرة الأولى إلى القائمة الطويلة وهم: محمد أبي سمرا وإيمان يحيى وجلال برجس وحجي جابر ومبارك ربيع وكفى الزعبى والحبيب السائح وعادل عصمت ومحمد المعزوز وميسلون هادي.
والروايات التي وصلت إلى القائمة الطويلة للجائزة لعام 2019، وفقاً للترتيب الأبجدي لأسماء الكتاب، هي:
«نساء بلا أثر» للبناني محمد أبى سمرا، دار رياض الريس، و«مي: ليالي إيزيس كوبيا» للجزائري واسيني الأعرج، دار الآداب، و«سيدات الحواس الخمس» للأردني جلال برجس، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، و«بريد الليل» للبنانية هدى بركات، دار الآداب، و«رغوة سوداء» للإريتري حجي جابر، دار التنوير، و«مسرى الغرانيق في مدن العقيق» للسعودية أميمة الخميس، دار الساقي، و«غرب المتوسط» للمغربي مبارك ربيع، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، و«شمس بيضاء باردة» للأردنية كفى الزعبى، دار الآداب، و«أنا وحاييم» للجزائري الحبيب السائح، ميم للنشر، و«صيف مع العدو» للسورية شهلا العجيلي، منشورات ضفاف، و«الوصايا» للمصري عادل عصمت، دار الكتب خان، و«النبيذة» للعراقية إنعام كجه جي، دار الجديد، و«بأي ذنب رحلت؟» للمغربي محمد المعزوز، المركز الثقافي للكتاب، و«قتلت أمي لأحيا» للبنانية مي منسى، دار رياض الريس، و«إخوة محمد» للعراقية ميسلون هادي، دار الذاكرة، و«الزوجة المكسيكية» للمصري د. إيمان يحيى، دار الشروق.

08 Jan, 2019 10:36:50 AM
0

لمشاركة الخبر