Skip to main content
"غزارة الموسيقى": قراءات في تجارب عربية وغربية

"ازدهار وغزارة الموسيقى" عنوان الكتاب الذي صدر حديثاً عن منشورات جامعة "ليون"، حررته الأستاذتان في علم الموسيقى موريل جوبرت ودينيس لو توزيه، وتتناولان فيه موضوع التراكم الموسيقي وتكاثر الأصوات والتشابك في الموسيقى منذ العصر الكلاسيكي إلى العصر الذهبي للجاز، وصولاً إلى الموسيقى المعاصرة ومنها تجارب عربية حديثة. 

وبحسب الكاتبتين يرتبط تكاثر الأصواب بشكل طبيعي بفن تعدد الأصوات، لكنه أيضًا يتدخل في قلب الكتابات الكونترابونتالية المعقدة لدى باخ أو بيتهوفن، وفي الترف الأوركسترالي لفاغنر، كما يكشف عن كل مقاييسه في مجال موسيقى الجاز عند كولترين، وبراكستون، وزورن.

الصورة

غلاف الكتاب

 

استنادًا إلى الأنواع الموسيقية المتعددة التي هي جزء من عصور مختلفة، فإن هذا العمل يعيد قراءة الزخم الموسيقي لمؤلفين موسيقيين مؤثرين. ويبدأ الفصل الأول بتناول تأثير الموسيقى الشرقية على الموسيقى الكنسية الغربية. 

تتوالى الفصول التي كتب كل منها باحث موسيقي مختلف، لتتطرق إلى التنويعات عند باخ، والكتابة الموسيقية عند جاك دو مانتو، وثمة فصل عن موسيقى المؤلف المغربي أحمد الصياد، والكمان عند فرانسوا جوبير كاييه، والسوناتا عند هاينريش بيبر، والأوبرا عند ألبين بيرج، والسلسلة الموسيقية عند جان باركيه، و التوسع والانتشار في مجال موسيقى الجاز، وغيرها من التجارب التي تنتمي إلى عصور وأجيال مختلفة من العصر الواحد. 

يحتوي الكتاب على العديد من المقتطفات من الكتابات الموسيقية والرسوم التوضيحية بالأبيض والأسود. 

 

 

المصدر:العربي الجديد

13 Sep, 2020 11:27:13 AM
0

لمشاركة الخبر