Skip to main content
د. مصطفى عطية جمعة صدور كتاب الحكم الراشد رؤية إسلامية حضارية للباحث والمفكر المصري جمعة

 د. مصطفى عطية جمعة صدور كتاب الحُكم الراشد رؤية إسلامية حضارية للباحث والمفكر المصري جمعة

صدر حديثا كتاب "الحُكم الراشد : رؤية إسلامية حضارية" للباحث في الاسلاميات والفنون والحضارة والمفكر المصري الدكتور مصطفى عطية جمعة، عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة .

والكتاب الذي يقع في 300 صفحة من القطع الكبير، يتناول قضية الحُكم بوصفها قضية مبادئ ورؤية وفلسفة ونُظم وشرائح اجتماعية وأهداف مجتمعية وضرورات حياتية، بجانب كونها ثقافة نابعة من تراث المجتمع ذاته، ومن المهم احترام خصوصيتها، وما يمكن ان تفرزه في النقاش العصري لقضية تهم كل فرد.

ووفقا لبيان صحفي صادر عن المؤسسة اليوم الخميس، يسعى الكتاب إلى مناقشة نظم الحُكم، وطرح مفهوم وأُسس وملامح الحكم الراشد المستقى من الشرع الإسلامي، ومن النماذج الرائعة في التاريخ الإسلامي، تكاملاً مع الطروحات المتوافرة في الساحة الفكرية العربية والإسلامية، التي تنادي بتطبيق نُظم حكم غربية أو شرقية، تطبيقًا حرفيًا.

ويتكون الكتاب من مدخل تأصيلي، وبابين يحويان ستة فصول. اهتم المدخل التأصيلي بتقديم عرض معرفي حول المفاهيم المؤطّرة لنظام الحكم وتقاطعاته مع ميادين معرفية أخرى، واستعراض لتطور الفكر السياسي ونُظم الحكم عبر التاريخ القديم والحديث، مما يشكّل تأسيسًا فكريًا وسياسيًا يمكن البناء عليه.

ويعد هذا الكتاب الاصدار رقم 35 للباحث والمفكر جمعة.

 

 

المصدر:الدستور

26 Sep, 2020 12:06:22 PM
0

لمشاركة الخبر