Skip to main content
"عمران" 34: حقوق المرأة ومقاومة البطالة

"عمران" 34: حقوق المرأة ومقاومة البطالة

 

 

صدر عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" العدد الرابع والثلاثون من مجلة "عمران" للعلوم الاجتماعية، ويضم دراسات متنوعة الاتجاهات والموضوعات تناولت أسئلة حقوق المرأة في منظومة الإصلاحات السياسية في الجزائر، وشباب الأحياء الصفيحية والبطالة في المغرب، وغيرها.

"نساء لبنان في سلك القضاء: إضافة أم مزيد من الشيء نفسه؟ " عنوان دراسة لعزّه الحاج سليمان وعزّه شرارة بيضون، تكشف أن القاضيات اللبنانيات أكثر التزامًا بتطبيق القواعد القانونية والقواعد السلوكية للوظيفة القضائية من القُضاة الرجال، وما ينطوي ذلك من التزامهن بالمسؤولية الاجتماعية.

 

وتوضّح دراسة "حقوق المرأة في منظومة الإصلاحات السياسية في الجزائر: بين مطلب الحقوق الفردية والتوافق مع المرجعية الدينية" لبلقاسم بنزنين كيف أن هذه الحقوق ظلت محكومة بالصراع ضد الاستبداد السياسي، وبالخصومة بين محاولات النظام الجزائري استغلال شعار حقوق المرأة للوقوف في وجه الإسلام السياسي، ومحاولة الإسلاميين الربط بين الهوية الدينية وحقوق المرأة من أجل مقاومة ما تعتبره تغريبًا للمجتمع الجزائري، واستمرارًا للحقبة الثقافية الاستعمارية.

ويركّز ياسين يسني في دراسة "شباب الأحياء الصفيحية في المغرب: التمييز والوصم واستراتيجيات المقاومة (دراسة حالة "دوّار الصهد" بمدينة تمارة)" على الكيفية التي تُبنى بها الفروق المجالية بين "الحي الصفيحي" والأحياء الأخرى على المستوى الحضري، والصيرورة التي يصبح بفعلها وصم الحي الصفيحي قناعةً اجتماعية تربط شباب أحياء الصفيح بصورٍ نمطية قدحية.

ويناقش نبيل خطاب في دراسة "إنتاج الهامشية في سوق العمل البريطاني دراسة لتقاطعات الهوية الدينية والإثنية" احتمالية حصول أفراد ينتمون إلى جماعات إثنية - دينية مختلفة في المملكة المتحدة على وظائف معتبرة (الوظائف الإدارية والتخصصية) خلال الفترة 2002 - 2013، لإظهار كيف أن مستويات التهميش التفاضلية في سوق العمل ترتبط بقوة بعمليات إعادة الموضعة العرقية؛ أي ن إنتاج الهامشية يجري على أرضية التمييز استناداً إلى تقاطعات الهوية الدينية والإثنية.

الصورة

غلاف الكتاب

وتتنوخى بشرى جعوني في دراسة "العطالة الطويلة الأمد بوصفها بناءً معياريًا: أشكال وآليات مقاومتها (مقاربة سوسيولوجية لحالة مدينة مكناس)" الكشف عن ثلاثة مستويات أساسية؛ يناقش أولها كيف تكون العطالة طويلة الأمد بناءً معياريًا ينتجه المجتمع، ثم يبرز الثاني عدة أشكال لمقاومتها، وبعد ذلك يلخص الثالث آليات تُساهم في تحقيق هذه المقاومة، وهي آليات ينتجها الفاعلون أنفسهم وكذلك روابط اجتماعية.

العدد اشتمل أيضاً على دراسة بعنوان "المَوْضَعَة المشارِكة.. أو: في موضعة الشروط الاجتماعية للموضعة" من تأليف بيار بورديو، ترجمها الحبيب درويش. أما باب مراجعات الكتب، فاشتمل على مراجعة كتاب "رأس المال والأيديولوجيا" لـ توماس بيكيتي، من إعداد عبد الحميد العبيدي، ومراجعة كتاب "هدم الثنائيات في الدراسات الأمنية: تحليل جندري للنساء في المواقع القتالية" لـ أييلت هارئيل-شاليف وشير دافنا-تيكواع، من إعداد مريم هواري.

 

 

 

 

المصدر:العربي الجديد

28 Oct, 2020 10:53:59 AM
0

لمشاركة الخبر