Skip to main content
تامر شلبي "دروس أنت فيها المعلم".. كتاب لخبير التنمية البشرية

 تامر شلبي "دروس أنت فيها المعلم".. كتاب لخبير التنمية البشرية

 

صدر عن دار العين بالقاهرة كتاب " دروس أنت فيها المعلم " لخبير التنمية البشرية تامر شلبي ، في 245 صفحة من القطع المتوسط، وبغلاف من تصميم الفنان عبد الرحمن الصواف.

 


تحت عنوان "مقدمة ضرورية جدا"، كتب تامر شلبي : "إذا اتفقنا أن الحياة لعبة بها مجموعة مراحل وعقبات، فأنت اللاعب المنوط به تجاوزها، وهذا أمر حتمي لأنه لا أحد يمكنه الخروج من هذه اللعبة، ولا أحد منا يستحق الخروج منها أصلا أو إخراج نفسه بأية وسيلة سلبية".

ويلي المقدمة "200 درس"، يصعب بالطبع تلخيصها، لكن في المجمل يخاطب المؤلف القارئ على النحو التالي: "لا يمكنك تعلم ما لا يمثلك.. كل منا يكتشف الحياة تدريجيا عبر أبويه، إخوته، جيرانه، مدرسته، الشارع.. تتعلم وتتلقى دروسا في كل شيء لأنك جئت إلى الحياة بلا خبرات مسبقة، لكن هل تعلم أن عقلك الباطن استعد جيدا للحياة قبل عقلك الواعي؟ أنت بالفعل تعرف كل شيء عنك قبل أن تولد، فقط أنت نسيت كل شيء منذ خروجك من حياة ما قبل الولادة لحياة ما بعدها، أي بدأت لعبة الحياة بالكيفية التي تتذكر بها كل ما تعلمته في بطن أمك.. ليس هذا خيالا، بل آراء علمية تقول إن الإنسان رأى حياته بكامل تفاصيلها من قبل، وربما هذا ما يفسر، بحسب العلماء، ما نقوله لأنفسنا: حاسس إني شفت المشهد دا قبل كدا".

هذا الكتاب، يركز على استعادة عالمك ومعلوماتك.. كل منا يتعلم في مدرسته هو، والمنافسة الصعبة هنا هي أن تعلم نفسك، ومن خلال نفسك تعلم الناس، تعلم الكون، تكون أنت الكون الموازي، لكن كيف تعرف سر اللعبة يا معلم نفسك؟ هنا ستعرف الأسرار، كيف تفكر في سيناريوهات مختلفة لردود فعلك.. اعرف أسرار دماغك، وتذكر ما تعلمته في الزمان الأول.

وفي الختام والبداية: "خذ استراحة من التفكير والقلق، وتذكر هذه اللعبة الدائرية: أن الشتاء بداية الصيف، وأن الظلام بداية النور، وأن الضغوط بداية الراحة، وأن التوتر بداية السعادة، وأن الفشل بداية النجاح".

 

 

المصدر:بوابة الأهرام 

03 Nov, 2020 03:28:52 PM
0

لمشاركة الخبر