Skip to main content
ثقافة عجلون تنظم محاضرة حول دور النقابات المهنية في التنمية

ثقافة عجلون تنظم محاضرة حول دور النقابات المهنية في التنمية

 

ضمن برنامج التكيف الثقافي في زمن الكورونا الذي تنفذه وزار الثقافة نظمت  مديرية ثقافة عجلون محاضرة عن دور النقابات المهنية  في التنمية تحدث فيها رئيس فرع نقابة المهندسين الأردنيين في المحافظة المهندس  خالد العنانزه . وتناول المهندس العنانزه خلال المحاضرة " تطوير المهارات وتحسين الاداء"  ، مبينا انه يتخرج من الجامعات  والكليات في كل عام الاف الخريجين حيث يجد القليل منهم فرص عمل واغلبهم ينظم لصفوف البطالة ، ونظرا" لقربنا كنقابة مهندسين واطلاعنا على حال وواقع مهنة الهندسة  لا يختلف الواقع كثيرا عن التخصصات الاخرى ، حيث يبدأ الخريج الجديد في رحلة البحث عن وظيفة او فرصة عمل ليتفاجأ ان صاحب العمل  يطلب منه خبرة او مهارة  وهو لا يمتلكها أصلا كونه حديث التخرج .

وركز  المهندس العنانزه على منهجية التعلم وتطوير الذات وتحسين الاداء لعل الحريجين الجدد يجدوا فيها ما يفيدهم ، لافتا إلى أن منهجية التعلم وتطوير  الذات وتحسين الاداء تتضمن ثلاثة مرتكزات اساسية يرمز لها بالأحرف الاولى باللغة الانجليزية بكلمة KAS  حيث تعني K المعرفة ، S المهارة ، A التوجه .  فماذا تعني المعرفة وماذا تعني المهارة وماذا يعني التوجه ؟ 

وقال ان المعرفة هي الإدراك العقلي وفهم الحقائق عن طريق العقل المجرد او اكتساب المعلومات بإجراء التجارب وتفسير نتائجها او من خلال التأمل في طبيعة الاشياء او من خلال الاطلاع على تجارب الاخرين وقراءة استنتاجاتهم ، وعادة" ما ترتبط المعرفة بالبديهة والبحث وتطوير الذات بمعنى اخر هي القدرات العقلية وتعلم الحقائق والمبادئ  او ما يعرف KNOW WHY ؟ اي ماذا نعمل ولماذا؟ فمثلا ان تعرف محتويات طبق معين  او مكونات السيارة او عواصم العالم هي معرفة . 

و اضاف أن السؤال الذي يطرح نفسه هل يمكن قياس المعرفة ؟ الجواب نعم يمكن قياس المعرفة عن طريق الامتحانات الشفهية والكتابية .

اما المرتكز الثاني فهو المهارة .وهي التمكن من انجاز مهمة او وظيفة محددة بكيفية محددة وبدقة متناهية وسرعة التنفيذ بمعنى اخر هي القدرات الفيزيائية او ما يعرف ب KNOW HOW  اي كيف نعمل ؟ فمثلا ان تعرف كيف  تصلح السيارة ؟ كيف تطبخ طبق معين ؟ 

والسؤال هنا هل يمكن قياس المهارة ؟ نعم يمكن قياسها من خلال  معايير السرعة ، الدقة ، الطريقة الفنية او  التقنية  من خلال الملاحظة والمراقبة . 

اما المرتكز الثالث والاخير فهو التوجه ويعني الشعور او العاطفة او القيم او المعتقدات نحو شخص او شيء بمعنى اخر طريقة التفكير  way of thinking  او التعلم لتشكيل وجهة نظر مختلفة او رؤيا مختلفة وجديدة  كيف يتعامل الشخص مع الاشياء عاطفيا هي عموما" تعكس تصرفات الشخص وهذا يمكن ان يؤثر بطريقة كبيرة على الشعور والقيم والتقدير والدوافع تجاه شيء ما ، ومن امثلة  تقدير مساهمات الاخرين وان يكون لديك دوافع للعمل الصعب والعلاقات الجيدة . وعادة  تكتسب المعرفة وتطور المهارة عن طريق التعليم والتدريب  بعكس التوجه الذي يصعب تغييره . 

وقال المهندس عنانزه ان سفينة تعطلت في اعالي البحار ولما  عجز المهندسون عن اصلاح محركها طلب  قائد السفينة منهم ان يحضروا الخبير المتخصص بهذه النوع من المحركات وفعلا حضر الخبير وهو رجل كبير في السن ومعه صندوق عدة وطلب من المهندسين ان يرشدوه الى المحرك المتعطل وعندما راه الخبير أخذ مطرقة من الصندوق وضرب بها المحرك الذي سرعان ما اشتغل عندها شكر قائط السفينة الخبير وسأله عن اجرته فاجاب الخبير 10000 دولار  استغرب قائد السفينة ذلك وقال له لم تعمل شيئا سوى ان ضربت بالمطرقة على ظهر المحرك واريد منك فاتورة بالذي عملته وسعره . وبعد ايام ارسل الخبير الفاتورة مفصلة كالتالي : 1 دولار لضربة المطرقة ، 9999 دولار اين تضرب المطرقة ؟ مبينا أن المطلوب منكم ايها الخريجون في العصر الجديد ان تكونوا متميزين اذ لم يعد للإنسان التقليدي  مكان في هذا العالم ، ليس المهم ان تكون مشغولا المهم بماذا انت مشغول ؟ ليس المهم ان تقرأ المهم ماذا تقرأ ؟ 

وثمن المهندس العنانزه الدور الذي تقوم به وزارة الثقافة ومديرية ثقافة عجلون في تعزيز الوعي الثقافي من العديد من البرامج والانشطة التي تنفذ في زمن هذه الجائحة  ولاقت تفاعلا ومشاركة واسعة من المواطنين في جميع المحافظات .

 

 

المصدر: الستور 

07 Nov, 2020 01:11:31 PM
0

لمشاركة الخبر