Skip to main content
«نادي القارئات والقراء الشباب» يناقش رواية «الحارس في حقل الشوفان»

«نادي القارئات والقراء الشباب» يناقش رواية «الحارس في حقل الشوفان»

 

 

ضمن النشاطات الثقافية الدورية التي تنظمها مكتبة الحسين بن طلال، نظم نادي القارئات والقراء الشباب، و الذي يديره الروائي هاشم غرايبة، بحضور مدير المكتبة الدكتور عمر الغول مناقشة حوارية عقدت عبر تقنية الاتصال المرئي عن بعد، لرواية «الحارس في حقل الشوفان» لجيروم سالنجر.
وشارك في المناقشة مجموعة من طلبة المدارس في إربد ودوقرة والموقر، وطلبة آخرون من مختلف كليات الجامعة، كما وتضمن اللقاء استضافة الدكتورة نهال مهيدات المختصة بالأدب العربي، و التي بدأت المناقشة بتقديمها لتعريف بالرواية، ومؤلفها، وأهم عناصرها، إلى جانب مشاركتها في التعليق على آراء المشاركين وتنبيههم إلى الأبعاد الروائية فيها.
وأشار المشاركون في اللقاء خلال مناقشاتهم إلى مقدار اليأس الذي يتسم به بطل الرواية، و تبرمه الدائم من زيف مَن حوله، ورغبته في اعتزال الناس، وحصر علاقته بالأطفال لبراءتهم، وخلوهم من الزيف.
كما واختلف المعلقات والمعلقون في تقييم شخصية البطل، فبعضهم رأى أنه محق في ذم الزيف ونبذه، وأنه سجَّل موقفًا إيجابيًا باعتزاله المجتمع، في المقابل رأى آخرون أنه يمثل الفشل، وأخذوا عليه سلوكاته السلبية وألفاظه النابية.
ونبَّه بعض المشاركين إلى أوجه الشبه بين شخصية بطل الرواية وشخصية كاتبها الذي اعتزل الناس هو الآخر.
يذكر أن هذا اللقاء أدارته مشرفة النشاط الثقافي في مكتبة الحسين بن طلال سوزان ردايدة، فيما أداره فنيًا رئيس قسم الدعم الفني سامي أبو دربية، كما سيتم رفعه بعد إعداده فنيًا على قناة اليوتيوب الخاصة بالمكتبة.

 

 

 

المصدر: الدستور 

12 Dec, 2020 10:08:15 AM
0

لمشاركة الخبر