Skip to main content
الإمارات.. جهود رائدة للحفاظ على اللغة العربية

الإمارات.. جهود رائدة للحفاظ على اللغة العربية

 

 

أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة، العديد من المبادرات والمشاريع بهدف الحفاظ على اللغة العربية وتعزيز مكانتها.

وتأتي هذه المشاريع والمبادرات لتعزيز مكانة لغة الضاد خاصة لدى فئة الشباب. ومن بين هذه المبادرات نجد:

ميثاق اللغة العربية

يمثل مشروع ميثاق اللغة العربية، الذي أعلن في أبريل/نيسان عام 2012، من قبل  الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، نقلة نوعية ونقطة انطلاق رئيسة للجهود الإماراتية في صون وحماية اللغة العربية، وتعزيز مكانتها ودورها في حياة المجتمع.

وجاء الميثاق ليكون مرجعاً لجميع السياسات والقوانين المتعلقة بحماية اللغة العربية، وتعزيز استخدامها في الحياة العامة، ومن أهم مخرجاته إنشاء "المجلس الاستشاري للغة العربية" الذي أوكلت إليه مهمة رعاية ودعم الجهود الرّامية لتطبيق مبادئ وتوصيات «ميثاق اللغة العربية»،

  • جائزة محمد بن راشد للغة العربية

تُعدُ الجائزة بمثابة أرفع تقديرٍ لجهود العاملين في ميدان اللّغة العربيّة أفراداً ومؤسّسات، وتندرج في سياق المبادرات التي أطلقها الشيخ محمّد بن راشد آل مكتوم للنّهوض باللّغة العربيّة ونشرها واستخدامها في الحياة العامة، وتسهيل تعلّمها وتعليمها، إضافة إلى تعزيز مكانة اللّغة العربيّة وتشجيع العاملين على نهضتها.

تحدي القراءة العربي

يعتبر "تحدي القراءة العربي" أكبر مشروع عربي أطلقه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتشجيع القراءة لدى الطلاب في العالم العربي عبر التزام أكثر من مليون طالب بالمشاركة بقراءة 50 مليون كتاب خلال كل عام دراسي.

"بالعربي"

تسعى مبادرة "بالعربي" إلى تعزيز مكانة اللغة العربية بين لغات العالم، وحث الجمهور على استخدامها في مختلف قنوات التواصل اليومية.

وبدأت المبادرة كفكرة طرحها مجموعة من طلبة جامعات الإمارات، ونفذت بمشاركة عدد كبير من الشباب الجامعي المتطوع لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، التي تبنت الفكرة لتطلقها سنوياً بالتزامن مع اليوم العالمي للغة العربية.

وتستهدف جميع فئات المجتمع الناطقة باللغة العربية في الإمارات وحول العالم، لتعزيز الهوية العربية لدى الشباب والشعور بالانتماء، عن طريق التشجيع على استخدام اللغة العربية فقط في جميع وسائل التواصل الاجتماعي "تويتر وفيسبوك وأنستقرام" طيلة اليوم العالمي للغة العربية.

 

 

المصدر: العين الأخبارية 

12 Dec, 2020 12:03:03 PM
0

لمشاركة الخبر