Skip to main content
معرض الخط العربى الأول فى مركز سعد زغلول شاهد العرض البانورامى

معرض الخط العربى الأول فى مركز سعد زغلول شاهد العرض البانورامى

 

 

دعا قطاع الفنون التشكيلية، لمشاهدة العرض البانورامى لمعرض  الخط العربى الأول الذى أقيم فى الفترة من 13/01/2016 - وحتى 24/1/2016 - بقاعات عرض مركز سعد زغلول الثقافى، وذلك عبر المنصة الإلكترونية لقطاع الفنون التشكيلي، يأتى ذلك فى إطار مبادرة وزارة الثقافة (خليك فى البيت - الثقافة بين ايديك).

الخط العربى فن وتصميم الكتابة فى مختلف اللغات التى تستعمل الحروف العربية، وتتميز الكتابة العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب.

ويقترن فن الخط بالزخرفة العربية، حيث يستعمل لتزيين المساجد والقصور، كما أنه يستعمل فى تحلية المخطوطات والكتب وخاصة نسخ القرآن الكريم.

وقد شهد هذا المجال إقبالا من الفنانين المسلمين بسبب نهى الشريعة عن تصوير البشر والحيوان خاصة فى ما يتصل بالأماكن المقدسة والمصاحف.

سميت الخطوط العربية بأسماء المدن أو الأشخاص أو الأقلام التى كتبت بها، وقد تداخلت هذه الخطوط فى بعضها، واشتق بعضها من الآخر، وتعددت رسوم الخط الواحد، فكانت لكثرتها تشكل فنًا من الفنون التى أبدعها الخطاطون العظام كالخط الكوفى مثلًا. ومن أهم أشهر الخطوط فى العربية: الخط الكوفى، خط النسخ، خط الرقعة أو الرقاع، خط الثلث، خط الإجازة أو التوقيع، الخط الفارسي، خط الديواني، خط الطغراء، الخط المغربى.

 

 

 

المصدر: اليوم السابع

04 Jan, 2021 04:03:52 PM
0

لمشاركة الخبر