Skip to main content
ما معنى كلمة "الميثاق الغليظ".. ما تقوله سلسلة رؤية؟

ما معنى كلمة "الميثاق الغليظ".. ما تقوله سلسلة رؤية؟

 

 

 

من الكلمات المهمة التى وردت فى القرآن الكريم كلمة "الميثاق" وردت ثلاث مرات، فى مواضع مختلفة، وقد توقف عندها كتاب "بناء الوعى" الصادر ضمن سلسلة رؤية التى أصدرتها وزارة الأوقاف بالتسيق مع الهيئة المصرية العامة للكتاب.

 

يقول الكتاب تحت عنوان "الميثاق الغليظ":

ورد لفظ الميثاق الغليظ فى القرآن الكريم ثلاث مرات، الأولى فى قوله تعالى" وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ابن مريم وأخذنا منهم ميثاقا غليظا" وهو ميثاق تبليغ الرسالة، فالله جل وعلا أخذ من هؤلاء الأنبياء ميثاقا عظيم الشأن بالغ الخطورة، وغلظ ميثاق النبيين عليهم السلام، هو سؤالهم عما فعلوا فى الإرسال كما قال  "فلتسئلن الذين أرسل إليهم ولتسئلن المرسلين" وهذا لأن الملك إذا أرسل لرسولا وأمره بشىء وقبله فهو ميثاق، فإذا أعلمه بأنه يسأل عن حاله فى أفعاله وأقواله، يكون ذلك تغليظا للميثاق عليه، حتى لا يزيد ولا ينقص فى الرسالة، مما يدل على أنه عهد فى أقصى درجات الدقة والأهمية.

 

 

وجاء ذكر نبينا صلى الله عليه وسلم، فى الآية الكريمة "منك"، وذكر نوح وإبراهيم وموسى وعيسى عليهم السلام، بعد ذكر النبيين من باب ذكر الخاص بعد العام، كونهم أولى العزم من الرسل، وتحملوا ما لم يتحمله غيرهم، فى سبيل التبليغ ساللات الله، عز وجل.

 

والمرة الثانية فى قوله تعالى عن بنى إسرائيل "ورفعنا فوقهم الطور بميثاقهم وقلنا لهم أدخلوا الباب سجدا وقلنا لهم لا تعدوا فى السيت وأخذنا منهم ميثاقا غليظا".

 

وغلظ الميثاق هنا، لأنه كان شديدًا قويا فى معناه وموضوعه وما اشتمل عليه من أوامر ونواه وأحكام مع التأكيد على الالتزام بما حمله الميثاق، ولأنهم كانوا منغمسين فىالجهود والعناد والانكار، فكان المناسب فى الآية تأكيد العهد والميثاق وتغليظه عليهم مراعاة لطبيغتهم الناكثة للعهود.

 

وقد أسند رب العزة سبحانه وتعالى أخذ الميثاق إلى ذاته العلية فى قوله تعالى "وأخذنا" تنبيها على أهميته، وفقد أخذ سبحانه وتعالى، العهد والميثاق على اليهود أن يعملوا بما أمرهم عز وجل به، وأن ينتهوا عما نهاهم عنه، إلا أنهم نقضوا عهدهم وميثاقهم، وكفروا بآيات الله ونبذوها وراء ظهورهم.

 

والمرة الثالثة، فى قوله تعالى "وإن أردتم استبدال زوج مكان زوج وآتيتم إحداهن قنطار فلا تأخذوا منه شيئا أتأخذونه بهتانا وإثما مبينا، وكيف تأخذونه، وقد أفضى بعضكم إلى بعض وأخذنا منكم ميثاقا غليظا".

 

ووصف الميثاق بالغلظة فى هذه الآية الكريمة، لقوته وعظمته، ومدى أهميته فى بناء الأسرة، والميثاق الغليظ هو العهد الذى أخذ للزوجة على زوجها عند عهد النكاح.

 

 

 

 

المصدر : اليوم  السابع .

20 Mar, 2021 09:13:27 AM
0

لمشاركة الخبر